DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عدم اليقين السياسي يعزز خفض الفائدة الأوروبية في سبتمبر

عدم اليقين السياسي يعزز خفض الفائدة الأوروبية في سبتمبر
عدم اليقين السياسي يعزز خفض الفائدة الأوروبية في سبتمبر
البنك المركزي الأوروبي (وكالات)
عدم اليقين السياسي يعزز خفض الفائدة الأوروبية في سبتمبر
البنك المركزي الأوروبي (وكالات)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
توقع تقرير اقتصادي، أن يؤدي عدم اليقين السياسي في أوروبا على خلفية الانتخابات الفرنسية إلى تعزيز خفض الفائدة في سبتمبر المقبل.
وقال التقرير إن في أعقاب خفض الفائدة في يونيو، وهو القرار الذي لم يكن وفقًا للبيانات حرفيًا، وإن ظل مسؤولو المركزي الأوروبي ثابتين على موقفهم المعتمد على البيانات فإن من المرجح أن يقوم اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل، في 18 يوليو الجاري بتقييم البيانات المتاحة ومقارنتها بأحدث التوقعات.

احتمال خفض الفائدة

في أعقاب خفض معدل الفائدة في شهر يونيو، ظل متحدثو البنك المركزي الأوروبي ثابتين على موقفهم بشأن الاعتماد على البيانات ونظرًا لأن البيانات اتسمت بالضعف.
توقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة - وكالات

وأشار إلى أن المحللين يعتقدون بوجود احتمالات لخفض آخر في سبتمبر. لذلك من المرجح أن يقوم اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل بتقييم البيانات المتاحة ومقارنتها بأحدث التوقعات، ومن المرجح أن يكون المؤتمر الصحفي عقب قرار الفائدة هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام.
وأوضح أن الاعتقاد السائد يشير إلى أن المخاطر التي تهدد التضخم في الاتجاه الصعودي، مما قد يجبر البنك المركزي الأوروبي على وقف أي تخفيضات في معدلات الفائدة في ديسمبر وقد يجري صانعو السياسة النقدية أيضًا بعض المناقشات الأولية حول مراجعة الإستراتيجية القادمة.
ووفقا للتقرير، سلطت التعليقات التي أبديت في مؤتمر سينترا السنوي الأخير للبنك المركزي الأوروبي الضوء على أن بعض صناع السياسات يشعرون بعدم الارتياح إزاء برنامج التيسير الكمي السابق، وحثوا على مراجعة فوائده والتزام البنك المركزي الأوروبي بنشره.

دعم التيسير الكمي

ويقول المراقبون منذ فترة طويلة، فإن دعم التيسير الكمي واسع النطاق قد يكون أقل وضوحًا بعد فوات الأوان نظرًا لتأثيره الصغير نسبيًا على التضخم مع وجود آثار جانبية غير مرحب بها أيضًا وهذا يدعو إلى تدخلات أكثر استهدافًا وإن كانت ستأخذ شكل الإجراءات المؤقتة في المستقبل، والتي تهدف في الغالب إلى تحقيق الاستقرار المالي.
البنك المركزي الأوروبي- مشاع إبداعي

ولفت إلى أن التخفيض التالي لمعدلات الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي قرارًا سهلاً نسبيًا، لكن التحركات اللاحقة يجب أن تأتي فقط عندما يتجه التضخم بوضوح نحو هدف 2٪.
وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في أوائل يونيو لكنه لم يقدم أي التزام بشأن أي تحركات أخرى، بحجة أن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ويفتقر إلى الثقة في أن معدل 2٪ كان في المتناول.

نمو الأجور وأسعار الخدمات

وكان تقييم غالبية المحللين للتخفيض الأول في يونيو والثاني المتوقع في سبتمبر كقرارين سهلين ويستمران في الحفاظ على هذا الرأي على الرغم من الأرقام الأحدث التي تظهر نموًا عنيدًا في الأجور وأسعار الخدمات.
وأفاد التقرير بأن إذا لم يواجه البنك المركزي الأوروبي أي مفاجآت سلبية كبيرة، فبناءً على توقعات صناع قرار السياسة النقدية، وهناك مجال لخفض ثانٍ وأي انحراف بسيط عن التوقعات لن يغير هذا الرأي بشكل كبير.
ولكن حتى هذا التخفيض الثاني لم يكن عاجلا، يمكن للبنك المركزي الأوروبي الانتظار حتى موعد صدور توقعاته التالية في سبتمبر، وربما هناك علاوة في انتظار لقاء بتوقعات جديدة تؤكد الصورة ولكن المحللين لا يشترطون ذلك.

تباطؤ التضخم

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 2.5% الشهر الماضي من 2.6% في مايو، لكن البنك المركزي الأوروبي يرى طريقًا “وعرًا” مع تأرجح الأرقام حول المستويات الحالية لبقية العام.
وهذا قد يجعل من الصعب التخفيض مرة أخرى حتى تبدأ الأرقام في إظهار تحرك أكثر حسماً نحو 2٪. لمواصلة الخفض، سيحتاج صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من الارتياح بأننا نخفض معدل التضخم من 2.5% إلى ما هو أقرب إلى 2%..
ويبلغ سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي 3.75%، وتراهن الأسواق على خفض بنحو 40 نقطة أساس على مدى بقية العام، على دفعة واحدة أو اثنتين، وما مجموعه أربعة تخفيضات في الأشهر الـ 18 المقبلة.

انتخابات فرنسا

ورغم أن النمو الاقتصادي ينتعش بشكل متواضع والأسواق هادئة نسبيا، فإن فوز اليمين المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات في فرنسا يزيد الصورة تعقيدًا.
ومن الممكن حدوث المزيد من الاضطرابات السياسية نظرًا لأن العديد من البلدان تحتاج إلى تعديلات مالية مؤلمة بعد سنوات من الإنفاق المفرط.
وفي أوروبا ككل، فهناك خمس دول تعاني من إجراءات العجز المفرط ولن يكون الأمر سهلاً في أي من هذه البلدان الخمسة، ولم يتوقع أحد على الإطلاق أن خفض هذا العجز سيكون سهلاً.
ولكن بعض مسؤولي البنك المركزي الأوروبي قللوا من أهمية أي حديث عن أن البنك المركزي الأوروبي قد ينشط خطة شراء السندات الطارئة في حالة تردد صدى الضغوط السياسية في الأسواق المالية.

تحركات الأسواق

وقال مسؤولو البنك المركزي الأوروبي إن تحركات الأسواق تكون غير مبررة وغير منظمة حتى يتدخل البنك المركزي الأوروبي، وقد فشلت الأحداث حتى الآن في تهيئة الظروف لذلك.
ووفقا للتقرير الصادر عن "نور كابيتال" من المهم للغاية ألا يعطي صناع القرار السياسي أي إشارة إلى السوق مفادها أن لديهم نوعاً من القيود، أو القيود الصارمة فيما يفعلونه. والقاعدة هي أنه يجب أن يكون غير مبرر وغير منظم.

شهادة جيروم باول

وبعد الجزء الأول من شهادة باول، يتم تداول زوج اليورو الرئيسي عند مستوى 1.08086. بانخفاض -0.14٪، إلا أنه في يوم أمس الاثنين، فشل زوج اليورو/ الدولار في القيام بحركة حاسمة في أي من الاتجاهين وأغلق اليوم دون تغيير تقريبًا.
البنك المركزي الأوروبي سيقيم البيانات المتاحة ومقارنتها بأحدث التوقعات - مشاع إبداعي

واستقر الزوج قليلاً فوق 1.0800 في وقت مبكر من يوم الثلاثاء وكان المستثمرون وقتها في انتظار شهادة جيروم باول أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ.