DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نيكولا تسلا.. العالم غريب الأطوار صاحب النهضة الكهربية

نيكولا تسلا.. العالم غريب الأطوار صاحب النهضة الكهربية
مع كل إجراء تكنولوجي تقوم به اليوم يساعدك في إنجاز مهامك، يمكنك تقديم الشكر للعالم نيكولا تسلا، أحد أهم المخترعين في التاريخ، ورائد مجال الكهرباء، الذي اشتهر بإسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد، الذي يُشكل أساس شبكات الطاقة الحديثة.
يُعتبر تسلا أحد أكثر المخترعين تأثيرًا في التاريخ، ساعدت اختراعاته في تشكيل العالم الحديث، بما في ذلك طريقة تشغيل منازلنا وأعمالنا، لا تزال أفكاره تُلهم العلماء والمخترعين حتى اليوم.


من هو تسلا؟


نيكولا تسلا مخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي، ولد في مثل هذا اليوم 10 يوليو 1856، في بلدة سميلجان بكرواتيا، المنتمية آنذاك لإمبراطورية هابسبورغ النمساوية، من عائلة صربية.
تدرب على مهنة هندسية، والتحق بالجامعة التقنية في غراتس، بالنمسا، وأيضاً جامعة براغ.
في غراتس، ابتكر طريقة لاستخدام التيار المتردد للاستفادة منه؛ وفي وقت لاحق، في بودابست، تصور مبدأ المجال المغناطيسي الدوار وطور خططًا لمحرك سيصبح خطوته الأولى نحو الاستخدام الناجح للتيار المتردد.

الانتقال إلى الخارج خالي الوفاض


في عام 1882، ذهب تسلا للعمل في باريس لصالح شركة Continental Edison، وأثناء مهمته في ستراسبورغ في عام 1883، قام ببناء محركه التعريفي الأول بعد ساعات العمل.
غادر في شبابه الى مدينة نيويورك الامريكية ووصلها في 1884، وليس في جيبه سوى بضع سنتات وحساباته حول آلة تطير في نيويورك عمل مع المخترع ورجل الأعمال الشهير توماس إديسون.
لكن لم تكن آلة الطيران التي جعلت تسلا مشهورا، فقد ظل يعمل لسنوات على تعديل محركات التيار المتردد بشكل يجعلها متقنة.
ووصل إلى الولايات المتحدة في الوقت المناسب تماما، حيث شهدت تلك الفترة نزاعا حول استخدامات الأنواع المختلفة من التيار الكهربائي في الحياة.

معركة علمية مع إديسون


كانت المعركة بين رجل الأعمال والمهندس الأمريكي، جورج وستنغهاوس، وتوماس إديسون رئيس تسلا ، لتحديد ما إذا كان سيتم استخدام التيار المتردد (AC) أو التيار المباشر (DC) لنقل الكهرباء.
كانت شركة توماس إديسون تستثمر في التيار المباشر، الذي يتدفق فقط في اتجاه واحد وعلى مسافات قصيرة، بجهد واحد.
لكن تدفقات التيار المتردد في اتجاهات متعددة، يمكن أن تصل إلى مسافات أطول ويمكن رفع الفولت أو تخفيضه، كما أنه نظرا لأنه يمكن أن يسافر لمسافات أبعد، فإنه يجلب الكهرباء إلى المزيد من الأماكن.
فكان نيكولا تسلا بعد وصوله إلى نيويورك، يجري تجارب على التيار المتردد أثناء عمله في أوروبا وصنع أول محرك له في عام 1883.
ولكن نظرًا لإصرار إديسون على النقل الحالي المباشر، انفصل الاثنان وسرعان ما اشترى ويستنغهاوس حقوق براءة الاختراع لنظام تسلا للمحولات والمحركات الحثية ذات التيار المتردد.
مازال نظام تسلا هو الطريقة الرائدة لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتعتمد العديد من الأجهزة الكهربائية اليوم على اختراعات أخرى.

كهرباء لاسلكية


اخترع في عام 1891 ملف تسلا، وهو أول جهاز ينقل الكهرباء لاسلكيا، ومازال يستخدم اليوم أيضا في أجهزة الراديو والتلفزيون وغيرها من المعدات الإلكترونية، وفي هذا العام أصبح تسلا مواطنًا أمريكيًا، وهو في عمر الخامسة والثلاثين.
وبعد ذلك بعامين، فاز تسلا وويستنغهاوس بمناقصة لإضاءة المعرض الكولومبي العالمي في شيكاغو للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 400 لاكتشاف أوروبا لأمريكا ، وأصبح تسلا نجمًا.


بناء محطة طاقة


ومع قوة الاختراع، حصل تسلا على وظيفة بناء محطة طاقة كهربائية في شلالات نياجرا".
كانت أول محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، وكان لتسلا 9 من أصل 13 براءة اختراع تم استخدامها في بنائها.
أسس نيكولا تسلا مختبره الخاص وبدأ في إجراء التجارب في مجال الاتصالات اللاسلكية ونقل الطاقة.
فتح تسلا أبواب معمله للصحافة والجمهور في محاولة للترويج لعمله في مجال الطاقة اللاسلكية .
بينما اعتمد العالم على إرسال الرسائل عن طريق إرسالها عبر الأسلاك، بدأ تسلا بتجربة إرسال الإشارات اللاسلكية.

تسلا يبحث عن تمويل


لكن بالنسبة لجميع تجاربه الجديدة، كان بحاجة إلى تمويل، وقد تمكن من تأمينه في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر من الممول الأمريكي جي بي مورغان، وبدأ في بناء برج البث العالمي اللاسلكي الخاص به في لونغ آيلاند.
ولكن بعد أن سحب مورغان دعمه لتسلا فقد تبدد حلمه الأكبر في نظام دولي يزود الناس بالكهرباء وأنظمة الاتصالات ولم ينجح لعدم توفر التكنولوجيا آنذاك.
ظل المال هو العائق للعديد من مشاريع نيكولا تسلا وظلت العديد من أفكاره حبيسة أدراجه.


تسلا غريب الأطوار


اشتهر تسلا بأطواره الغريبة؛ فهو رجل مهووس برهاب الجراثيم، كما تكهن بإمكانية التواصل مع الكواكب الأخرى وقد وجد انتقادًا شديدًا في ذلك، كما كان له بعض الآراء حول أهرامات مصر.
نيكولا تسلا في عمر متقدم

توفي تسلا في 7 يناير 1943 في غرفة فندق بنيويورك حيث أمضى العقد الأخير من حياته.
تم شحن متعلقات تسلا إلى بلغراد عاصمة صربيا، وبعد 4 سنوات، افتتح متحف نيكولا تسلا في بلغراد، ولا يزال يجتذب الآلاف من الزوار كل عام، كما أنه يجذب مئات الباحثين لأنه يضم 160 ألفا من وثائق تسلا، بما في ذلك الخطط والرسومات والصور الفوتوغرافية.