DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مركز «بيو للأبحاث»: الصين تهيمن على توسع الاستثمارات العالمية

مركز «بيو للأبحاث»: الصين تهيمن على توسع الاستثمارات العالمية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
يزداد التأثير الاقتصادي للصين في أنحاء العالم بحسب استطلاع جديد أجراه مركز "بيو" للأبحاث في 35 دولة. وقالت أغلبية كبيرة من المستطلعين في كل الدول التي أجري عليها استطلاع الرأي تقريباً ــ والتي تمتد عبر 6 قارات وتتراوح في مستويات الدخل ــ إن الصين تتمتع بقدر كبير من النفوذ على الظروف الاقتصادية في عدة بلدان، وتهيمن بشكل واضع على توسع الاستثمارات العالمية متفوقة في ذلك على الولايات المتحدة الأمريكية.

هيمنة الصين على توسع استثمارات العالم

ذكر بيو على موقعه أن النفوذ الاقتصادي للصين أصبح محسوساً على نطاق أوسع مما كان عليه الأمر في عام 2019، ففي 10 من البلدان الثلاثة عشر لاتجاهات البيانات، قالت نسبة أكبر إن للصين تأثيرا كبيرا على اقتصاد بلادهم مقارنة بما كان قبل خمس سنوات.
اقرأ أيضاً: السيارات الصينية تستحوذ على ثلث السوق العالمية بحلول 2030
ولكن ما إذا كان الناس يرون هذا التأثير إيجابياً أم سلبياً فيختلف ذلك على نطاق واسع.
في البلدان السبعة عشر ذات الدخل المتوسط التي شملها الاستطلاع قال 47% من البالغين في المتوسط إن للصين تأثيراً إيجابياً على اقتصاد بلادهم في حين قال 29% إنها لها تأثير سلبي.
وفي البلدان الثمانية عشر ذات الدخل المرتفع التي شملها الاستطلاع قال 57% من البالغين في المتوسط إن التأثير الاقتصادي للصين سلبي بينما قال 28% إنه إيجابي.

رأي الأمريكيين في اقتصاد الصين

قال التقرير إن الأمريكيين كانوا الأكثر ميلاً إلى تبني آراء سلبية بشأن التأثير الاقتصادي للصين إذ قال نحو ثلاثة أرباع الأمريكيين إن تأثير الصين على الاقتصاد الأمريكي سلبي.
وفي الأماكن التي تغيرت فيها الآراء بشأن النفوذ الاقتصادي للصين، أصبحت أكثر سلبية بشكل عام.
اقرأ أيضاً: لماذا لا يتحول اليوان الصيني إلى عملة احتياطية عالمية؟
أما في الأرجنتين والبرازيل وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية وتونس، فقال عدد أكبر من المشاركين إن الصين لها تأثير اقتصادي سلبي على بلادهم مقارنة بمن قالوا ذلك في عام 2019.
وفي البلدان ذات الدخل المرتفع التي شملها الاستطلاع، فإن متوسط 70% ينظرون إلى الصين بشكل غير إيجابي.
وفي البلدان ذات الدخل المتوسط التي شملها الاستطلاع صب متوسط آراء 56% من المشاركين في الاستطلاع إيجابيا.

أكبر الاستثمارات الصينية

أطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق في عام 2013 والآن بعد مرور أكثر من 10 سنوات على المبادرة يقترب الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجي للصين من 3 تريليون دولار.
وفقًا لتحليل أوردته شبكة بلومبيرج الأمريكية فإن استثمارات الصين في الخارج بلغت أعلى مستوياتها في السنوات الثماني الماضية.
تأثير الشركات الصينية على العالم
وحول التأثير البيئي للشركات الصينية العاملة في الخارج وكيفية معاملة عمالها وحتى ما إذا كانت الاستثمارات الصينية مفيدة للاقتصادات المحلية أم تعمل كمنافس ضار.
وقال عدد من الدول ذات الدخل المتوسط أن لديها انطباع إيجابي عن الشركات الصينية العاملة ففي تسع دول قال 72% من الناس في المتوسط إن الشركات الصينية مفيدة لاقتصاد بلادهم. كما كانت الآراء أكثر إيجابية في تايلاند ب (81%) وكينيا (80%) وبنجلاديش (79%).