DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سياحة السفر للفضاء تصبح أسهل باستخدام «رحلات الكبسولات» التجارية

سياحة السفر للفضاء تصبح أسهل باستخدام «رحلات الكبسولات» التجارية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أصبحت رحلات السفر إلى الفضاء التجارية أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة حيث قامت شركات بما في ذلك "سبيس إكس" و"بلو أوريجن"و "فيرجن جالاكيتك" بنقل عملاء للسياحة في الفضاء، وقد يصبح هذا الاتجاه أكثر سهولة وانتشاراً في السنوات القليلة المقبلة، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

السياحة في الفضاء

قد يكون لدى الأشخاص المهتمين برؤية الأرض من نقطة مراقبة غير عادية خيار آخر قريبًا، حيث تهدف ثلاث شركات ناشئة وهي "زي فالتو" و"سبيس بيرسبيكتيف"و "وورلد فيو" إلى دفع السياحة إلى طبقة الستراتوسفير باستخدام شيء يعرف باسم "كبسولات الفضاء المضغوطة"، وهي بالونات ضخمة مملوءة بالغاز قادة على اختراق الغلاف الجوي.
اقرأ أيضاً: في ظل رؤية 2030.. "وكالة الفضاء" إنجازات استثنائية وطموح ليس له مدى
قال ريان هارتمان الرئيس التنفيذي لشركة وورلد فيو: ”هناك كبسولات فضائية مصممة لنقل ثمانية عملاء وطاقم مكون من شخصين إلى طبقة الستراتوسفير”.

مدة الرحلات السياحية إلى الفضاء

ستستغرق رحلات ا لكبسولات حوالي 6 ساعات، لكنها لن تنقل الركاب إلى الفضاء الكامل حيث ستصل معظم الرحلات إلى ارتفاعات تتراوح بين 15 و19 ميلاً فوق سطح البحر وتحلق في منطقة تعرف باسم طبقة الستراتوسفير.
ومن المقبول عمومًا من قبل الحكومة الأمريكية أن بداية الفضاء تكون على ارتفاع حوالي 80 كيلومترًا أو حوالي 50 ميلاً فوق سطح الأرض.
ولكن جين بوينتر، مؤسسة شركة سبيس بيرسبيكتيف والرئيسة التنفيذية المشاركة لها وجهة نظر مختلفة.
قالت ″لا يوجد تعريف عالمي للفضاء نحن نُنظّم باعتبارنا سفينة فضاء. إذا تجاوزنا ارتفاع 98 ألف قدم، فنحن نصبح سفينة فضاء. وخارج الكبسولة، يكون المكان في الأساس فراغًا”.

ما شعورك في سياحة الفضاء؟

بالمقارنة بالسياحة الفضائية التي تعتمد على الصواريخ، فإن الإحساس الجسدي الذي سيشعر به الركاب في رحلة كبسولات في طبقة الستراتوسفير يشبه إلى حد كبير الشعور الذي يشعرون به على متن طائرة ولن يشعر الركاب بانعدام الوزن.
اقرأ أيضاً: من 8 دول.. وكالة الفضاء السعودية تعلن الفائزين الـ10 بـ"الفضاء مداك"
قال فينسنت فاريت داستييس، مؤسس ورئيس الطيارين في شركة زيفالتو: ”لا نحتاج إلى أي متطلبات جسدية للصعود على متن المنطاد. إذا كان بإمكانك ركوب طائرة عادية، فيمكنك ركوب المنطاد”.

إقبال على حجوزات رحلات الفضاء

قالت الشركات الثلاث لشبكة سي إن بي سي إنها سعيدة باهتمام المستهلكين، فتقول شركة وورلد فيوز إنها باعت 1250 تذكرة حتى الآن بينما باعت سبيس بيرسبيكتيف 1800 تذكرة.
ولم تذكر زيفالتو لشبكة سي إن بي سي عدد التذاكر التي باعتها، لكنها قالت إن رحلاتها الأولية كانت محجوزة بالكامل.

أسعار تذاكر رحلات الفضاء السياحية

تتراوح أسعار تذاكر رحلات الفضاء السياحية من 50 ألف دولار للمقعد الواحد مع إلى حوالي 184 ألف دولار حسب كل شركة.
وتبيع شركة سبيس بيرسبيكتيف تذاكر تجربتها مقابل 125 ألف دولار للمقعد الواحد وهذا كله على افتراض أن الخدمة التجارية ستنطلق.
حتى الآن، قامت شركة زيفالتو بإجراء اختبارات وأمان على الرغم من عدم إجرائها على ارتفاع الشركة المستهدف وهو حوالي 15 ميلاً فوق سطح الأرض.