DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صور| الشرقية تستعد لـ «موسم الروبيان».. و80 ألف ريال لتجهيز القارب الواحد

صور| الشرقية تستعد لـ «موسم الروبيان».. و80 ألف ريال لتجهيز القارب الواحد
تتسارع وتيرة الاستعدادات في المنطقة الشرقية، لانطلاق موسم صيد الروبيان، في أغسطس المقبل، حيث تشهد المرافئ حركة مكثفة للصيادين، الذين يعكفون على تجهيز قواربهم وشباكهم وسط توقعات بموسم وفير.
ويعد موسم الروبيان من أهم المواسم التي يترقبها الصيادون، حيث يمثل فرصة لتحقيق مدخول كبير، ما يفسر حجم الاستعدادات الكبيرة التي يشهدها المرفأ حاليًا.

تجهيز القوارب


تتنوع تكاليف تجهيز القوارب حسب حالتها، حيث تتراوح بين 40 ألف ريال للقوارب المجهزة مسبقًا، و80 ألف ريال للقوارب الجديدة، وتشمل هذه التكاليف شراء الشباك والرافعات وغيرها من المعدات اللازمة.
وأكد الصياد ”ناصر الدحيم“ أن موسم الروبيان يحظى بأهمية كبيرة لدى الصيادين، لما يوفره من فرص دخل مجزية، ما يفسر حجم الاستعدادات المكثفة التي يشهدها كل عام، مضيفًا: "تتنوع هذه الاستعدادات بين صيانة القوارب وتجهيز الشباك وتوفير المستلزمات اللوجستية".

مشهد مألوف


وبيّن أن مشهد تجهيز الشباك قبالة مرفأ دارين أصبح مألوف حاليًا، حيث يعمد الصيادون لتجهيز الشباك الخاصة بصيد الروبيان، بالإضافة إلى تنظيف المراكب، وإعادة دهانها، وتركيب الونش، وترتيب المعدات للإبحار.
وقدّر تكلفة تجهيز قارب جديد بنحو 75 إلى 80 ألف ريال، في حين تتراوح تكلفة تجهيز قارب مستعمل بين 35 و40 ألف ريال. مشيرا إلى أن تكلفة تجهيز القارب تشمل شراء ماكينة الرافعة وجسمها والشباك وغيرها من المعدات الضرورية.

حوالي 80 ألف ريال لتجهيز القارب الواحد

تكلفة رحلة الصيد


أكد الصياد عيسى الصويتي، أن تكلفة رحلة الصيد الواحدة تتجاوز 5 آلاف ريال، وتشمل الوقود والمؤن وقوالب الثلج اللازمة لحفظ الروبيان.
وأضاف أن القارب يحتاج إلى تبديل الشباك شهريا، حيث تتعرض للتمزق جراء السحب في قاع البحر، بفعل الأعشاب والأحجار وغيرها، مشيرًا إلى أن الصياد الذي يمتلك أكثر من قارب يحتاج إلى أموال إضافية، الأمر الذي يدفع الكثير من الصيادين للاقتراض قبل بدء الموسم، من أجل توفير الاحتياجات الأساسية والتجهيزات اللازمة للدخول بقوة مع انطلاقة الموسم.


حجم النشاط المتوقع


أشار الصياد فتحي البنعلي، إلى وجود أكثر من 1300 مركب وطراد عامل في مرافئ المنطقة الشرقية، ما يعكس حجم النشاط المتوقع خلال الموسم.
وأضاف أن عدد المراكب العاملة في مرفأ دارين يبلغ 500 مركب، 200-250 مركبًا عاملة في مرفأ القطيف و500 مركب عامل في مرفأ الجبيل، الطرادات العاملة في مجال الصيد تتوزع على 100 طراد في مرفأ دارين و50 طرادا في مرفأ القطيف و120 طرادا في مرفأ الزور و150 طرادا في مرفأ الجبيل.
بدوره، أكد مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية جاهزية مكتب خدمات الصيادين لاستقبال طلبات تجديد الرخص وتغيير نوعها من صيد الأسماك إلى صيد الروبيان، إلى جانب استعداد الأقسام المختصة بمراقبة أدوات الصيد وتسجيل إحصائيات المصيد.