DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

محاولة اغتيال ترامب تنشر تأثيرات كبيرة في الأسواق المالية حول العالم

محاولة اغتيال ترامب تنشر تأثيرات كبيرة في الأسواق المالية حول العالم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
من المتوقع أن يستمر تفاعل الأسواق المالية والمستثمرون مع محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث قد يؤدي هذا الحدث إلى إطلاق رحلة نحو استثمارات الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة والذهب وقد يكون أي رد فعل من هذا القبيل عابراً كما كانت الحال في أغلب الأحيان فيما بعد الصدمات السياسية والجيوسياسية السابقة على مدى العقود العديدة الماضية، وفق ما ذكرت منصة ماركت ووتش الأمريكية.

رد فعل المستثمرين على محاولة الاغتيال

لكن قد يكون هناك تحول آخر حيث يمكن أن يرى المستثمرون تصورات مختلفة حول كيفية تأثير إطلاق النار يوم السبت على تجمع انتخابي في بنسلفانيا على السباق بين ترامب والرئيس جو بايدن.
وقال كيث ليرنر كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "تراست": "من منظور السوق البحت لا نرى أن لهذا الحدث تأثيرًا كبيرًا على المدى القريب".
وبينما شهدت أسواق المراهنات زيادة في الرهانات على فوز ترامب كانت الحركة الإجمالية متوافقة مع ما سجل قبل ذلك بعد أداء بايدن الضعيف في المناظرة التي أجريت في 27 يونيو المنصرم.

ترامب وأسواق الأسهم

أشار المحللون إلى أن أداء مؤشر إس آند بي 500 منذ شهر مارس ارتبط بشكل إيجابي باحتمالات فوز ترامب كما انعكس في أسواق التنبؤ واستطلاعات الرأي.
ويبدو أن العلاقة مدفوعة بالرغبة في التوصل إلى نتيجة واضحة أكثر من كونها مقترحات سياسية.
والواقع أنه قبل شهر مارس في فبراير وما قبل ذلك، كان أداء سوق الأوراق المالية يرتبط بشكل إيجابي باحتمال فوز بايدن.

ماذا حدث للأسواق بعد محاولة اغتيال ترامب؟

انخفضت الأسهم بعد محاولة الاغتيال في جلسة تم اختصارها مع إغلاق بورصة نيويورك مبكرًا.
اقرأ ايضًا: التحقيقات الفيدرالي يرجح أن يكون مطلق النار على ترامب تصرف بمفرده
وقال أندرياس ستينو من شركة "ستينو" للأبحاث ومقرها كوبنهاجن :"إن الأداء على مدى الأسابيع الثلاثة التالية سيكون متقلباً نسبيًا، كما قفزت عوائد سندات الخزانة في البداية وسط هروب نحو الجودة وارتفاع الدولار الأمريكي".

ارتفاع كبير في بيتكوين

في هذا السياق اعتبر المستثمرون الارتفاع المفاجئ لعملة البيتكوين بنسبة 2.26% والتي يتم تداولها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كعلامة على أن الأسواق من المرجح أن تأخذ في الاعتبار احتمالات أقوى بفوز ترامب.
وقال بوب إليوت كبير مسؤولي الاستثمار في شركة " آن ليميتد فانديس": "إن هذه العلاقة تفضل الأسهم والبيتكوين والدولار مقارنة بالسندات والملاذات الأخرى".

فوز ترامب وصعود الأسواق

يجادل المستثمرون بأن فوز ترامب سيمثل رحلة صعودية جديدة بشكل عام لسوق الأسهم بسبب احتمالات تجديد الدفع نحو إلغاء القيود التنظيمية وتمديد التخفيضات الضريبية على الشركات.
اقرأ ايضاً: كان يحمل عبوات ناسفة.. تفاصيل جديدة عن منفذ محاولة اغتيال ترامب
في الوقت نفسه، تم الاستشهاد باحتمالات اكتساح الجمهوريين كعامل محفز لضعف سوق السندات الذي أدى إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة التي تتحرك عكس السعر بعد مناظرة يونيو.
وفي حين أنه من غير المرجح أن يتخذ أي من المرشحين خطوات لمعالجة كومة الديون الأمريكية المتنامية فإن احتمال الجمع بين التخفيضات الضريبية والتعريفات الجمركية المقترحة وغيرها من التدابير في إدارة ترامب الثانية قد تحرك مركز اهتمام مستثمري السندات.
وقال مارك روزنبرج المحلل في شركة تحليل المخاطر "جيو كوانت": "نظراً للتصور السائد بأن إطلاق النار يزيد من احتمالات فوز ترامب فقد نرى عوائد سندات الخزانة تقفز كما حدث بعد المناظرة".

سنوات الانتخابات الرئاسية

ارتفعت الأسهم في عام 2024 كما هو شائع في سنوات الانتخابات الرئاسية حيث ارتفع مؤشر إس آند بي بنسبة 18٪ تقريبًا حتى الآن في ارتفاع تهيمن عليه أسهم التكنولوجيا العملاقة. ولم يصعد مؤشر داو جونز الصناعي إلا بنسبة 6.1% منذ بداية العام حتى الآن