DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"البطيخ" منتج صيفي يعزز الأمن الغذائي في المملكة.. اعرف فوائده

"البطيخ" منتج صيفي يعزز الأمن الغذائي في المملكة.. اعرف فوائده
البطيخ له فوائد صحية هائلة - اليوم
البطيخ له فوائد صحية هائلة - اليوم
أكدت دراسة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، أن 285 جرامًا من البطيخ يحتوي على 262 جرامًا من الماء، و86 سعرة حرارية، و22 جرامًا من الكربوهيدرات، و1.7 جرامات من البروتين، و1.1 جرام من الألياف، ونحو 0.4 جرامات من الدهون.
وأشارت إلى أن البطيخ يعد من المنتجات الواعدة والرائدة في تعزيز الأمن الغذائي، وتعمل عدد من البرامج والخطط المحلية على رفع معدل إنتاجه خلال موسمه الذي ينطلق في فترة الصيف ويمتد إلى 6 أشهر.
جاء ذلك ضمن تقرير الوزارة حملة "موسم حصادها"، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية، ورفع كفاءة منظومة تسويق الفواكه المحلية لدعم المزارعين المحليين.

فوائد صحية

وأوضحت الوزراة أن تناول البطيخ يساعد في المحافظة على مستويات ضغط الدم في الحدود الطبيعية، ويحمي الانسجة من التأثير التأكسدي بعد ممارسة الرياضة، ويقوي المناعة، ويقي من بعض أنواع سرطان البروستات، ويحمي العين من الجفاف، ومقاوم للامساك.
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء - مشاع إبداعي

‏وأشارت إلى أن البطيخ يزرع في المملكة خلال موسمي سبتمبر وفبراير حتى نهاية مارس، ويُجني محصوله بعد 90 إلى 120 يومًا، ويُزرع في معظم مناطق المملكة، وينطلق موسم حصاده في فترة الصيف ويمتد إلى 6 أشهر، إذ تبدأ زراعته مع نهاية شهر فبراير، ويثمر بعد 100 يوم من زراعته.

مهرجانات البطيخ

وبينت الوزارة أن موسم البطيخ يشهد تنظِّيم عدد من المهرجانات منها مهرجان البطيخ العثري بالليث، وغالبًا ما يصاحبها معارض وفعاليات متنوعة، وبرامج ترفيهية وثقافية واجتماعية لكل أفراد الأسرة والمجتمع.
البطيخ يساعد على ضبط ضغط الدم - مشاع إبداعي

إضافة إلى عدد من ورش العمل الزراعية المتخصصة، تهدف إلى تطوير ودعم المزارعين المحليين، والإسهام في تسويق منتجاتهم، ودعم زيادة إنتاج المحاصيل من فاكهة البطيخ المحلي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بتنويع القاعدة الإنتاجية، وزيادة الناتج المحلي غير النفطي بالمملكة.

مكة المكرمة الأعلى إنتاجًا

وتُعد منطقة مكة المكرمة الأعلى إنتاجًا للبطيخ بأكثر من 442,305 أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ 60,893 طنًا، ثم المنطقة الشرقية بإنتاج 38,705 أطنان، ومنطقة الجوف تنتج 24,847 طنًا.
بينما يبلغ إنتاج الباحة 12,008 أطنان، وإنتاج المدينة المنورة 9,245 طنًا، وإنتاج القصيم 6,999 طنًا، وتبوك 4,502 طن، وحائل 3,245 طنًا، وعسير 1,240 طنًا، وجازان 1,011 طنًا.
وتتجاوز نسبة الاكتفاء الذاتي منه 99% بإنتاج سنوي يبلغ 605 آلاف طن من مساحة تقدر بأكثر من 24 ألف هكتار في مختلف المناطق.