DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هذه الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم لتفادي "الأرق"

هذه الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم لتفادي "الأرق"
هذه الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم لتفادي
رقائق البطاطس الجاهزة تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح - مشاع إبداعي
هذه الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم لتفادي
رقائق البطاطس الجاهزة تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح - مشاع إبداعي
كشف طبيب الروماتيزم وهشاشة العظام الدكتور ضياء حسين لـ"اليوم"، أن هناك بعض الأطعمة لا ينصح بتناولها قبل موعد النوم ليلاً، وذلك لتفادي الأرق وصعوبة الدخول في مراحل النوم الصحية.

الأطعمة الممنوعة قبل النوم

وقال إن أهم الأطعمة التي يوصي بتجنبها قبل النوم هي الشوكولاتة، وخصوصًا الداكنة، نظرًا لاحتوائها على مادة الكافيين مما يجعل الدخول في النوم صعبًا، كما تمتلئ الشوكولاتة الداكنة بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم، وهو أمر جيد خلال النهار، ولكن تناوله في الليل قد يسبب الأرق بسب الكافيين، وهي مادة منبهة ترفع نشاط الجهاز العصبي.
الدكتور ضياء حسين

ومن الأطعمة التي لا ينصح بتناولها قبل النوم رقائق البطاطس الجاهزة لكونها تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح، بجانب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل لكونها تتضمن على مادة كابسيسين الكيميائية الموجودة في معظم البهارات، التي يمكن أن تسبب عدم الارتياح وتحديدًا الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي.

الأطعمة السكرية والغنية بالدهون

وتابع "حسين" أن من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها قبل النوم الآيس كريم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السكر، وينتج عنه ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يسبب الأرق ونوم متقطع وغير مشبع في الليل، وينطبق ذلك على معظم الأطعمة السكرية الأخرى، لذلك يجب تجنبها للحماية من ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهناك الجبن أيضًا لاحتوائه على مستويات مرتفعة من حمض الأميني تيرامين الذي يساعد على الشعور بالاستيقاظ وعدم الشعور بالنعاس.
وتابع: "لا ينصح بتناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون، إذ يؤثر تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ولاسيما المشبعة مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية وأصابع الموزاريلا، على جودة النوم. وتسبب عبئا على الجهاز الهضمي الذي يتباطأ عمله إلى 50% عندما نكون نائمين، وبالتالي يتبقى الطعام في المعدة فترة أطول مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والقلق ليلا".

نصائح لنوم جيد

وختم د.حسين حديثه بقوله: "إذا أراد الفرد أن يتمتع بجودة النوم ويحافظ على حالة صحية جيدة، فعليه أن يتخلى عن فكرة الأكل الدسم والثقيل قبل النوم، وأن تكون وجبته ليلاً خفيفة وغير مرهقة على المعدة، وهناك بعض الأطعمة المفيدة مثل الموز، إذ يحتوي على التربتوفان والمغنيسيوم، وكلاهما يساعدان في الحصول على نوم جيد، وهناك منتجات الألبان ، مثل الحليب أو اللبن الزبادي العادي، فهي مصادر معروفة للتريبتوفان، وعين الجمل فيحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث إنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية، ويساعد على تجنب أمراض مثل النوع الثاني من السكري، والأطعمة الغنية بـ"أوميجا 3" لكونها تساعد على تحسين النوم لفترة أطول، كما يعتبر الفستق من المكسرات الغنية بمستويات مرتفعة من الميلاتونين الذي يحفز النوم، مما يجعله من أطعمة ينصح بتناولها في المساء".