DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صور| تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية

صور| تدريب طالبات الطب البيطري على الجراحات الطارئة ومكافحة الأوبئة بالشرقية
اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، برنامجها التدريبي التعاوني في تأهيل طالبات كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل والذي نُفّذ بالوحدة البيطرية بالدمام.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن البرنامج ساهم في تعزيز مهارات طالبات الطب البيطري وصقل مهاراتهن وخبراتهن العملية، والذي بدوره سيسهم في رفد القطاع البيطري بكفاءات وطنية مؤهلة، بهدف رفع مهارات التعامل والتواصل الفعال مع المستفيدين.

مشاركة مثمرة

أضاف الحمزي أن هذا التدريب يُعد نموذجاً للمشاركة المثمرة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك فيصل، وترحيب الوزارة واستعدادها على مد جسور التدريب التعاوني والبحث العلمي بينها وبين جميع الجهات الحكومية والخاصة فيما يخدم الصالح العام.


فيما لفت مدير الوحدة البيطرية بالدمام الطبيب البيطري محمود الخميس، أن البرنامج استمر لمدة أربعة أسابيع، إذ تضمن تطبيق عملي عن ممارسة الطب والعلاج للحيوانات التي ترد العيادة البيطرية، ومنها إجراء العمليات الجراحية الطارئة، والتعرف على سبل مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية وفق جدول التحصينات الدورية، والاطلاع على طرق الفحص الظاهري والتشخيص الاكلينيكي.

إضافة إلى زيارات ميدانية للوقوف العلاجي على الحالات المرضية للماشية وإسطبلات الخيل؛ لتقديم التوجيهات والإرشاد البيطري. كذلك التعرف على أهم الامراض المحجرية العابرة للحدود وذلك من خلال تنفيذ زيارة إلى المحجر الحيواني والنباتي بمطار الملك فهد الدولي بالدمام.
واشتمل البرنامج على زيارة لمشاريع الاستزراع السمكي بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة.


جولات تفتيشية


عبر جولات تفتيشية لأسواق النفع العام والمسالخ، وأسواق الماشية والأعلاف، تم خلالها العمل مع الطالبات، على إجراءات تطبيقية لطريقة الفحص الصحي على اللحوم والدواجن، والتدريب على الوسائل التقنية الحديثة من خلال استخدام حقيبة المراقب الصحي للأغذية.
واشتمل البرنامج كذلك على تطبيق عملي لعملية الفحص المخبري للمواد الغذائية من أصل منشأ حيواني، وذلك بالتعاوني مع مختبر الأغذية ووحدة الرقابة بالقطاع الخاص.
واطلعت المتدربات على كيفية الحصول على التطبيق الأمثل للأمن الحيوي في مشاريع الدواجن والإنتاج الحيواني.
هذا وأختم البرنامج التدريبي بزيارة لمصنع منتجات الأدوية واللقاحات البيطرية بالمنطقة.