DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بزراعة 1000 شتلة.. انطلاق حملة لاستعادة أشجار المانجروف بسيهات غدًا

بزراعة 1000 شتلة.. انطلاق حملة لاستعادة أشجار المانجروف بسيهات غدًا
يدشن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالشرقية غدا الاثنين، حملة استعادة المانجروف باستزراع في غابات مانجروف سيهات أكثر من 1000 شتلة في حملة كن شريكا في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر .
وأكد مسؤول وحدة التأهيل والمحافظة على غابات المانجروف بالمنطقة الشرقية المهندس عميد أبو المكارم، تأتي هذه الحملة حملة استعادة المانجروف باستزراع في غابات مانجروف بسيهات بمناسبة اليوم الدولي لصون النظام الايكلوجي لغابات أشجار المانجروف.
271
المهندس عميد أبوالمكارم

كما تأتي انطلاقا من أهمية دور العمل التطوعي في إثراء الغطاء النباتي، وسيشارك أكثر من 200 فرد من المختصين البيئيين والجمعيات الزراعية والبيئية وحرس الحدود ومن وزارة البيئة والمياه والزراعة والعديد من المتطوعين.

تنمية الغطاء النباتي

ويتوقع أن يزيد العدد عن ذلك في الميدان، وسيجري زراعة 1000 شتلة وشجرة، كما سيكون هناك حملة وعملية تنظيف في الموقع ذاته.
وبين أبوالمكارم، أنه سيشارك في الحملة مسؤول المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالشرقية المهندس يوسف البدر ، ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس محمد يعقوب الأصمخ ، علما أن الحملة سوف تستمر لمدة 3 أيام تبدأ من يوم الاثنين 22 – 24 يوليو 2024.
وأوضح أن الاحتفاء باليوم الدولي لصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف بدأ منذ عام 2015 م، ويهدف إلى زيادة الوعي بأهمية النظم البيئية لأشجار المانجروف من أجل استدامتها والمحافظة عليها ، ولما ليذلك من دور محوري في الحفاظ على البيئة والحد من آثار التغير المناخي ، وهذا يدعم رؤية المملكة 2030 ، والسعودية الخضراء .
غابات المانجروف في سيهات

الاحتباس الحراري

وقال أبوالمكارم: نحن نهتم بزراعة المانجروف لينشأ جيل يعرف أهمية هذه الشجرة ، ونجد وفق بيانات منظمة اليونسكو يتراوح معدل انقراض غابات المانجروف الساحلي في العالم ما بين 3 إلى 5 مرات أسرع من خسائر الغابات حول العالم ، لذلك جاءت الأهمية لجعل مناسبة تهتم وتصون النظام الإيكولوجي لغابات المانجروف.
وأشار إلى أن غابات المانجروف تمثل مواقع طبيعية أوجدها الخالق وهي تكون بيئة غنية وزاخرة بالأحياء البحرية المتنوعة ، حيث تعمل غابات المانجروف على إنتاج الأكسجين وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات السامة ، والذي بدوره ينتج تقليص في الاحتباس الحراري.