DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"سعود الطبية": جفاف الفم قد يزيد خطر الإصابة بتسوس الأسنان

"سعود الطبية": جفاف الفم قد يزيد خطر الإصابة بتسوس الأسنان
قالت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أن جفاف الفم حالة لا تفرز فيها الغدد اللعابية الموجودة في الفم ما يكفي من اللُّعاب لإبقاء الفم رطبًا، ويحدث جفاف الفم غالبًا بسبب التقدم في السن أو نتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، أو أمراض المناعة الذاتية، أو نتيجة عدم انتظام مستوى السكر في الدم، وكذلك الالتهابات أو التغيرات الهرمونية، وقد يحدث جفاف الفم أحيانًا بسبب حالة مرضية في الغدد اللعابية.

آثار انخفاض لعاب الفم وطرق علاجه

وأوضح استشاري ومدير مستشفى الأسنان بالمدينة د.فالح الهجهوج أن شدة أعراض جفاف الفم تتراوح من انزعاج خفيف إلى مرض يؤثر على صحة المريض وجودة حياته، فانخفاض تدفق اللعاب يمكن أن يسبب صعوبة في التذوق والمضغ والبلع وكذلك التحدث، وقد يزيد خطر الإصابة بتسوس الأسنان وحساسيتها والتهابات الفم.
وأشار بأن أهداف علاج جفاف الفم تشمل تحديد السبب المحتمل، وتخفيف الانزعاج، بالإضافة إلى منع المضاعفات مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
وأكد أنه يمكن تخفيف الجفاف عن طريق استخدام بدائل اللعاب المرطبة للفم، وكذلك مضغ العلك الخالي من السكر، وشرب الماء، وقد تساعد التوصيات الأخرى الخاصة بصحة الفم مثل تنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمنع أو تخفيف أعراض الجفاف.