DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ساهر مصغر وجهاز إنذار.. مشاريع لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف"

ساهر مصغر وجهاز إنذار.. مشاريع لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف"
ساهر مصغر وجهاز إنذار.. مشاريع لطلاب الأحساء في
مشاريع مبتكرة لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف"
ساهر مصغر وجهاز إنذار.. مشاريع لطلاب الأحساء في
مشاريع مبتكرة لطلاب الأحساء في "نادي العلوم والاستكشاف"
يواصل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بـ "نادي العلوم والاستكشاف"، بمدرستي ثانوية الإمام النووي للبنين، والثانوية الثالثة للبنات بالمبرز جهودهم في تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم استعدادًا لعرضها خلال الأسبوع الختامي الأسبوع القادم لهذه المبادرة التي تعتبر الأولى من نوعها والتي أطلقتها الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة بشراكة استراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية لخمسة أسابيع.

وقال مدير نادي العلوم والاستكشاف سامي الغنيم: "هذا البرنامج عبارة عن مبادرة من الإدارة العامة للتعليم بالأحساء بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية تم فيها بناء مادة علمية مقسمة إلى ثلاث تخصصات هي الكيمياء والفيزياء والأحياء تم اعدادها من قبل معلمين مختصين في العديد من المواضيع الإثرائية خارج المنهج الدراسي لأثراء الطلاب وتحقيق أمنياتهم بعد التخرج بمشاركة 84 طالب وأيضا 84 طالبة في قسم البنات".


مختبرات علمية رائدة


وأضاف تم تجهيز مختبرات علمية رائدة ومتقدمة بأحدث التقنيات والأدوات العلمية على أعلى مستوى، لتوفير بيئة تعليمية مثالية، ولتقديم تجربة فريدة من نوعها للطلاب والطالبات، بهدف إكسابهم العديد من المفاهيم والمهارات العلمية بمستويات تدريبية متدرجة من خلال مادة علمية تم بناؤها في قالب من التجريب والممارسة الواقعية بطريقة استقصائية مبتكرة وفريدة وفق منهجية علمية مدروسة من شانها ان تعزز من متطلبات التنمية المستدامة".
وقال الغنيم: "نحن الآن في الأسبوع الرابع وبدأ الطلاب في تنفيذ مشاريعهم والتجارب التي عملت من قبل الطلاب والمدربين، حيث سيكون الأسبوع القادم موعدًا لختام البرنامج بمعرض سيتم فيه عرض مشاريع الطلاب".


التجارب الطلابية


وقال الطالب صلاح محمد: "أنا الآن في برنامج نادي العلوم والاستكشاف المقام بثانوية الإمام النووي، حيث قمت بالتسجيل في مسار الأحياء واستفدت من هذا البرنامج أمور كثيرة منها طريقة التشريح لبعض المخلوقات الحية مثل «الضفدع والحبار» والتي تكسبني مهارات لتعلم التشريح وأيضا حينما اصبح طبيب مستقبلا استطيع عمل عمليات جراحية افيد المجتمع".
وأوضح الطالب محمد الناصر من ثانوية حراء، أن لهذا البرنامج فوائد كثيرة منها الاجتماعية من خلال التعرف على كثير من الطلاب والمعلمين وعززت من مهاراتي في بعض المواد كمادة الفيزياء وكمادة الكيمياء إضافة إلى الاستفادة من عمل تجارب خارج وداخل المنهج، من خلال التطبيق العملي هنا.

وقال: "من أبرز المشاريع التي قمنا بها هي صنع وقود من قشور البيض أو مواد أخرى بعد أن قمنا بإعادة تدويرها بدلًا من رميها لعمل وقود يدوم لفترة طويلة، كما استخلصنا النشا من خلال فوائده كغذاء واستخدامه كعقاقير".
وقال الطالب مالك أنور: "استفدت خلال تجربتي في نادي العلوم والاستكشاف تطويرات مهارتي في الفيزياء والتي ساعدتنا على عمل التجارب وتوسيع مهاراتنا أكثر من المنهج الأساسي".
وأضاف: "تجربتي عبارة عن يد صناعية تساعد من تبتر أطرافهم، إذ يتم الاستعانة بهذه التجربة التي تهتمد على مبدا الهيدروليك بحيث تحتاج قوة دفع كبيرة وفيها نستخدم فيها «إبر ومزاز» تنتج قوة دفع وسحب، وسنعمل على تطويرها مستقبلًا".
وقال الطالب نور عدنان الغزال: "استفدت من البرنامج كثيرًا حيث درسنا أربعة أسابيع حتى الآن تعلمنا فيها تجارب كثيرة منها التعامل مع أدوات معمل الفيزياء وكيفية الاستخدام الصحيح، وقدمنا تجربتنا وهي عبارة عن جهاز إنذار متعدد الاستخدام بحجم صغير ومن فوائده مساعدة في التنبيه من النوم أو الغفوة حصوصًا من يسير مسافات طويلة على الطرق للثنية من خلال اصدار الصوت في حال النوم من خلال الجهاز المكون من «جهاز الانذار وبطارية وابرة وقطعة حديد ودائرة كهربائية بسيطة»".


ساهر مصغر


وقال الطالب علي العبود: "أتحدث هنا عن الجهاز المعد وهو شبيه بساهر وهذا الجهاز مخصص لقياس المسافات وهو نفس برمجة ساهر، ومع كل حركة نقوم بعملية القياس وهو مكون من شريحة وأسلاك".
وقال الطالب عبدالرحمن الغنيم: "لدينا مشروع مصغر يختص بالخزان الأرضي، بحيث نستفيد منه في معرفة كمية الماء في الخزان الأرضي وهذا المشروع المبسط يمكن أن تضعه في البيت لمعرفة منسوب الماء فحينما يصل 25% تعمل الإضاءة الحمراء، وحينما يصل 50% يعمل اللون الأزرق وحينما يكون 75% ستكون خضراء، وحينما تصل 100% سيكون اللون أصفر، حيث استفدت كثيرا من هذه التجاب التي ستفيدنا مستقبلاً".