DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

روسيا ترفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس

روسيا ترفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس
روسيا ترفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس
البنك المركزي الروسي - رويترز
روسيا ترفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس
البنك المركزي الروسي - رويترز
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
قرر البنك المركزي الروسي اليوم الجمعة زيادة سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس إلى 18% بعد تثبيته خلال الشهور الماضية.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أغلبية الخبراء الذين استطلعت رأيهم توقعوا زيادة الفائدة الروسية اليوم بنحو 200 نقطة أساس لتصل إلى 18%، في حين توقع اثنان من المحللين زيادة الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، ولم يتوقع أيا من المحللين وعددهم 14 محللا تثبيت الفائدة.
الروبل الروسي - مشاع إبداعي

سعر الفائدة

وقال البنك المركزي إن قرار زيادة الفائدة جاء في ظل تزايد مخاطر التضخم وتباطؤ الطلب المحلي، في حين أبقى الباب مفتوحا أمام زيادات جديدة للفائدة.
وأضاف أن السياسة النقدية تحتاج إلى مزيد من التشديد لخفض التضخم، مشيرا إلى أنه يتوقع وصول معدل التضخم إلى ما بين 5ر6% و7% خلال العام الحالي ثم يتراجع إلى ما بين 4% و5ر4% خلال العام المقبل على ان يظل قريبا من المستوى المستهدف بعد ذلك.

معدل التضخم

وفي الوقت نفسه ارتفعت توقعات الشركات والمستهلكين لمعدل التضخم في روسيا خلال الـ 12 شهرا المقبلة إلى 4ر12% وليس 9ر11% كما كانت التوقعات السابقة.
وقال البنك المركزي في تقرير حديث نشر قبل اجتماع اليوم إن الظروف النقدية ستحتاج إلى تشديد أكبر في النصف الثاني من العام لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف.
ومنذ قرار تثبيت الفائدة في روسيا خلال يونيو، زادت الأسعار بشكل حاد، مدفوعة بالطلب الذي يتجاوز العرض بشكل مستمر بالإضافة إلى عوامل مؤقتة خارجة عن سيطرة البنك المركزي.

أسعار الخضراوات

وارتفعت أسعار الخضراوات بشكل غير متوقع الشهر الماضي بدلا من أن تنخفض كما هو معتاد في سنوات سابقة خلال فصل الصيف.
وبسبب الصقيع غير المتوقع الذي دمر المحاصيل، وصلت نسبة التضخم في أسعار الغذاء المعدلة موسميا إلى 3.12% في يونيو مقارنة بـ3.8% في مايو، وفقا لتقديرات البنك المركزي الروسي.