DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بإنجازات كبيرة.. علماء سعوديون حصلوا على براءات اختراع أمريكية

بإنجازات كبيرة.. علماء سعوديون حصلوا على براءات اختراع أمريكية
لطالما اهتمت المملكة بالعلم وأعطت له الأولوية، ما أسهم في وجود كوادر وعلماء حققوا إنجازات كبيرة حصلت على براءات اختراع عالمية.
وحصل العديد من العلماء السعوديين على براءات اختراع أمريكية التي تتميز بتاريخ طويل إذ جرى تسجيل أول براءة اختراع في الولايات المتحدة 31 يوليو عام 1790م، بتوقيع جورج واشنطن أول رئيس لأمريكا، وكانت آنذاك لصامويل هوبكنز بعد اكتشافه عملية صنع البوتاس وهو عنصر يستخدم في الأسمدة.
ونستعرض في هذا التقرير مجموعة من العلماء السعوديين الذين حصلوا على براءات اختراع أمريكية.

خولة الكريع

حصلت د. خولة الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض على جائزة هارفارد للتميز العلمي الممنوحة لها من اللجنة العلمية في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية.
202
الدكتورة خولة الكريع

وكانت العالمة السعودية قادت فريق علمي بمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل، في أبريل 2006م، لاكتشاف علمي جديد بتحديد نشاط جين ينتشر بين مرضى سرطان الرئة السعوديين بمعدلات كبيرة مسبباً نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.
وقلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يرحمه الله – في 11 يناير 2010م، الدكتورة خولة الكريع وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نظير تحقيقها عدة إنجازات بحثية متميزة.

مشاعل الشميمري

مشاعل الشميمري مهندسة سعودية في مجال هندسة الطائرات، المراكب الفضائية والصواريخ، ورائدة أعمال في مجال الصواريخ السلمية.
وتعد أول مهندسة صواريخ ومراكب فضائية في دول مجلس التعاون الخليجي، تشغل منصب نائب الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية "IAF" بعد فوزها بالتصويت في سبتمبر 2022م، على 14 مرشحا من أنحاء العالم كافة، لتكون بذلك أول امرأة سعودية تحقق الفوز بمنصب قيادي في أكبر المنظمات العالمية للفضاء.

هاشم الصعب

حصل الدكتور هاشم بن عبيد الصعب، رئيس مجموعة علماء الصيدلة في السعودية وأستاذ مشارك في كلية الصيدلة بجامعة الطائف، على براءة اختراع عالمية في علاج الأورام السرطانية، من الولايات المتحدة الأمريكية في 2019م، بعد نجاحه في استخدام تقنيات "النانو" لإيجاد خيارات علاجية مهمة للأورام السرطانية كبيرة الحجم التي يكثر فيها نقص الأوكسجين، مع إمكانية استخدام التركيبة نفسها للتشخيص والعلاج.
وجرى تسجيلها في مركز براءات الاختراع الدولية، واختير الدكتور هاشم الصعب، في اكتوبر 2022م، وللعام الثالث على التوالي، ضمن قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم، ضمن التصنيف الصادر عن جامعة ستانفورد الأمريكية.
تقليد الدكتورة خولة الكريع وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى- واس

براءات اختراع

في أبريل 2024، حصل عضو هيئة التدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا الدكتور خالد الحزيمي على موافقة مكتب براءة الاختراعات الأمريكي لتسجيل براءة اختراع باستخدام بروتين الصفائح الدموية لإعادة تأهيل أعصاب الأسنان.
كما حصل الدكتور عمار العلي، الخبير في مجال الطاقة النظيفة وحامل شهادة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على براءة اختراع بنسبة 100% لتطويره تقنية جديدة تسهم في استخراج المصادر الطبيعية بطريقة نظيفة ومستدامة.
بينما حصل عضو هيئة التدريس في جامعة ولاية ميشغيان الدكتور السعودي ياسر الضامن في مايو 2023، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي نظير ابتكار يحفز عمل الخلايا المناعية داخل الكتل السرطانية ويزيد من فعالية اللقاحات.
الدكتور عمار العلي الخبير في مجال الطاقة النظيفة

مكتب البراءات الأمريكي

وفي مارس 2023، نال عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور على بن سعيد القحطاني، على براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي، تتمثّل في جهاز لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفيتين، والتحكّم في نزيف الأنف، ودعامة داخلية للأنف بعد العمليات الجراحية لمنع الالتصاقات
وابتكر الدكتور السعودي يحيى محمد القحطاني عضو هيئة التدريس بجامعة هاورد، في فبراير 2023
تقنيات حديثة في مجال تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، بما يدعم التوجه الوطني للاستثمار في السيارات الكهربائية.
بينما ابتكر عضو هيئة التدريس بجامعة ولاية ميشيغان الأمريكية الدكتور ياسر الضامن، إستراتيجية رائدة في العلاج المناعي للسرطان يمكن أن تقلص الأورام وتزيد من المقاومة العلاجية ضد بعض أنواع السرطان.

مجال الأمن السيبراني

واستطاع الدكتور فريح بن نائف العنزي، الحصول على براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في ديسمبر 2022.
وجاءت براءة الاختراع للدكتور العنزي، نظير بناء منهجية إحصائية لقياس موثوقية شبكات الكمبيوتر التي اعتمدت على استخدام معلومات الثغرات الأمنية لأجهزة الكمبيوتر المرتبطة بالشبكة.
ومنح مكتب البراءة الأمريكي براءة اختراع لأستاذ الكيمياء العضوية المشارك بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. أسماء الشريف في أكتوبر 2022، ضمن قطاع الطاقة النظيفة نظير ابتكار طريقة لإنتاج مادة ماصة نانوية مكونة من أنابيب الكربون النانوية المطعمة بحمض الأكريلك وبوليمر الأكريلاميد.

علوم طب الأسنان

وحصل الطبيب الشرعي د. محمد مددين على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكية، في سبتمبر 2021، عن جهاز على شكل محطة عمل أثناء التشريح، تستخدم خلال عملية التشريح، وبالتحديد أثناء فحص الأعضاء والعينات.
ونال الدكتور دانيال الغزاوي على براءة اختراع أمريكية لابتكاره جهازا مناعيا قادرا على حماية الأجهزة المتصلة بالانترنت على مدار اليوم من الهجمات الإلكترونية والاختراقات.
وفي فبراير 2021، حصلت الباحثة السعودية في برنامج الدكتوراه في علوم طب الأسنان الدكتورة حصة الهويش، بالتعاون مع الدكتور عبدالله الدريس على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي لابتكارهما "مِطواة لعمل التواءات قابلة للقياس في أسلاك تقويم الأسنان".
كما حصل د. ممدوح القثامي كبير الفيزيائيين بقسم الأورام، بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، وأ. مساعد في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، في فبراير 2020، على براءة اختراع لـ"طريقة علاج الأورام بالأشعة الموجهة بالتصوير الطبي".

مجال علاج السرطان

وفي سبتمبر 2019 نال معاذ بوعائشة صاحب مبادرة "بنان" لتوفير أطراف صناعية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، على براءة اختراع في مجال مساندة أصحاب الشلل التام.
كما نجح د. سعيد الجارودي الباحث في مجال الكيمياء من تحقيق براءة اختراع جديدة تضاف لتسع براءات اختراع سابقة في مجال علاج السرطان بمركبات الذهب وذلك في ديسمبر 2018.
وتمكن د. عبدالله العتيبي من ابتكار جهاز طبي جديد يساعد في القضاء على مشاكل خشونة المفاصل التي يعاني منها الملايين حول العالم، لينال على إثرها براءة اختراع من مكاتب البراءات في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.