DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسعار الذهب العالمية تسجل انخفاضاً طفيفاً وسط اضطراب أسواق الأسهم

أسعار الذهب العالمية تسجل انخفاضاً طفيفاً وسط اضطراب أسواق الأسهم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تراجعت أسعار الذهب 1% وسط الاضطرابات الكبيرة التي أصابت الأسواق العالمية، ومع تطلع المستثمرين إلى قراءة أرقام التضخم الرئيسية هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية المؤثرة في الأسواق الدولية وذلك للحصول على أدلة على خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام، وفق ما ذكرت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

حجم تراجع أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب الفورية والتي ارتفعت بالقرب من مستوى قياسي الأسبوع الماضي بأكثر من 1%. وعقب هذا الانخفاض، ارتفعت الأسعار لتتداول بالقرب من 2440 دولاراً للأونصة. أثر القلق المتزايد بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي على أسواق الأسهم، حيث يخشى المتداولون من أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تأخر عن خفض أسعار الفائدة.

سبب انخفاض سعر الذهب

وحول سبب انخفاض المعدن قال فيليب سترايبل كبير استراتيجيي السوق في شركة "بلو لاين فيوتشرز": "قد يكون هذا بسبب خروج بعض المستثمرين الكبار والمتداولين من سوق الذهب قبل تعرضهم لمخاطر أكبر ووقوعهم تحت طائلة التقلبات والتي ستتجلى مع ما سيدلي به مثل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وكذلك مؤشر أسعار المنتجين وأيضا مؤشر أسعار المستهلك والتي ستصدر هذا الأسبوع".

تحركات الفيدرالي الأمريكي

بينما قال تاي وونج المستثمر في الأسواق والتاجر الكبير المستقل في مجال المعادن بمدينة نيويورك :"المستثمرون في الذهب يشعرون بالقلق من حاجة مجلس الاحتياطي الفيدرالي للحصول على بيانات أضعف فيما يخص التضخم تقول بانخفاضه وليس فقط أرقام أضعف فيما يخص التشغيل للعمالة وذلك لتبرير خفض أسعار الفائدة".
وارتفع المعدن الأصفر بأكثر من 1% الأسبوع الماضي عقب بيانات ضعيفة للوظائف مما دعم الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام 2024.

ما توقعات أسعار الذهب الفترة المقبلة؟

وتتوقع أغلبية كبيرة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الرئيسية مرتين هذا العام بدءا من سبتمبر القادم.
ويضع المتداولون في الوقت الحالي احتمالات بنحو 63% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقًا لأداة سي إم إي فيد واتش للتوقعات.
وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليص التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب غير المدر للعائد.
اقرأ أيضاً: كم وصلت أسعار الذهب في السعودية اليوم؟
لكن يرى مراقبون أن أسعار الذهب قد ترتفع بشكل ملحوظ في مرحلة مقبلة وسيتيح التوجه المقبل للاحتياطي الفيدرالي راحة للأسواق في عمليات التسعير حتى وإن لم يكن بها ارتفاعات كبيرة.

عوامل تؤثر في أسعار الذهب

ستركز الأسواق هذا الأسبوع على بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء تليها بيانات مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء، إضافة إلى تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
اقرأ أيضاً: محللون: أسعار الذهب يمكن أن ترتفع أكثر إذا فاز ترامب بالرئاسة
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 28.23 دولار للأوقية في حين انخفض البلاديوم 1.7 % إلى 961.50 دولار.
وارتفع البلاتين فوق المستوى الرئيسي البالغ 1000 دولار للأوقية إلى أعلى مستوى في نحو عام.
كما وارتفع بنسبة 0.6% إلى 1000.55 دولار للأوقية.
ومع ذلك، تتوقع شركة الاستشارات "ميتال فوكس" انخفاض الأسعار المتوسطة للبلاتين والبلاديوم هذا العام مقارنة بعام 2023.