DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دنيا أبو طالب.. مشاركة أولى مشرفة في الأولمبياد

دنيا أبو طالب.. مشاركة أولى مشرفة في الأولمبياد
دنيا أبو طالب.. مشاركة أولى مشرفة في الأولمبياد
دنيا ابوطالب
دنيا أبو طالب.. مشاركة أولى مشرفة في الأولمبياد
دنيا ابوطالب

حققت لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب سابقة تاريخيّة كأول أمرأة سعودية تصل للدور نصف النهائي وتلعب المباراة النهائية على الميدالية البرونزية و تحقق المركز الرابع في لعبة التايكوندو في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بشكل خاص وأي رياضة بشكل عام وذلك في مشاركتها الاولمبية الاولى .
وتأهلت أبو طالب لأولمبياد باريس بشكل مباشر، بعد أن حققت ذهبية الآسيوية 2024.
وتفوقت أبو طالب المصنفة التاسعة ، في دور الستة عشر، في النتيجة الإجمالية 2-1 على اللاعبة الإسرائيلية المصنفة الثامنة وصاحبة البرونزية في أولمبياد طوكيو ، مما أهلها إلى منافسة لاعبة التايكوندو التايلندية "بانيباك وونغباتاناكيت' في رُبع نهائي منافسات (وزن - 49 كجم) لتخسر أما منافستها ، لتتأهل لمواجهة البطلة المغربية أميمة البوشتي على التأهل لنهائي الميدالية البرونزية، ضمن منافسات التايكوندو وزن -49 كجم.
وتلقت دنيا الهزيمة أمام البطلة التايلاندية بنتيجة 2-0، حيث جاءت نتيجة الشوط الأول 4-1، والشوط الثاني 13-2.
وفازت بانيباك ونغباتاناكيت في مباراة نصف النهائي، حيث استطاعت أن تصعد إلى المباراة النهائية، لتسحب معها دنيا أبو طالب وأميمة البوشتي، ليتنافسان على الميدالية البرونزية.
و اختتمت دنيا أبو طالب معسكرها المكثف في تونس قبل تتجه إلى باريس قبل المشاركة بأيام قليلة .
ويشرف على تدريب دنيا أبوطالب، المدرّب الروسي قربان بوغداييف، الذي قاد التونسي محمد الجندوبي لفضية أولمبياد طوكيو، للإشراف عليها منذ نهاية 2021.
وقال بوغداييف "المرّة الأولى التي رأيت فيها دنيا كان مستواها منخفضًا ولكني رأيتها متحمّسة للنمو وتحقيق إنجاز"، وبالطبع لم يكن يتوقع حينها تأهلها للأولمبياد.
ثقة كبيرة
وأشاد بأنها "تتدرّب بقوّة وتؤمن بنفسها دائمًا وتثق بما يمكنها فعله".
وتدرك أبو طالب تماما الضغوطات التي عليها لكنها قالت "أنا مرتاحة" و"كل تركيزي في التدريب".
وقالت "كأوّل امرأة سعودية تتأهل للأولمبياد وصلت لمرحلة قاتل أو مقتول. وصلت إلى مكان يجب أن احقق فيه إنجازاً".
وتابعت بإصرار "أدرك أنّ كل آمال السعوديين عليّ ... هذا شيء يُحفّز لكن يضغط على اللاعب. اعتقد اني باذن الله سأحقق شيئاً كبيراً".
مساندة جماهيرية
ورغم ممارستها لعبة فردية غير شعبية، نالت أبو طالب اهتماماً كبيراً يتوافق مع الاهتمام بالرياضة النسائية في المملكة.
كما حظيت دنيا أبوطالب بدعم جماهيري كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي وحضور ودعم متواصل من قبل سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية و باقي الوفد السعودي في باريس.
واختيرت دنيا أبو طالب من قبل اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الى جانب لاعب المنتخب السعودي لقفز الحواجز رمزي الدهامي ، لرفع العلم السعودي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثون "باريس 2024" الذي أقيم على ضفاف نهر السين بالعاصمة الفرنسية باريس.
وجاء اختيار الفارس رمزي الدهامي، كونه أكثر لاعب سعودي شارك في الدورات الأولمبية بواقع 6 دورات، فيما كان اختيار دنيا أبو طالب، كونها أول لاعبة سعودية تتواجد في الدورات الأولمبية عن طريق التأهل المباشر.