DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صور.. مزارعون يكشفون عن المنتجات التحويلية من «الليمون الأحسائي»

صور.. مزارعون يكشفون عن المنتجات التحويلية من «الليمون الأحسائي»
صور.. مزارعون يكشفون عن المنتجات التحويلية من «الليمون الأحسائي»
 الليمون الأحسائي - اليوم
صور.. مزارعون يكشفون عن المنتجات التحويلية من «الليمون الأحسائي»
 الليمون الأحسائي - اليوم
يجد الليمون الأحسائي طلبًا كبيرًا هذه الأيام، من داخل الأحساء، ومختلف مناطق المملكة، إضافةً إلى دول الخليج.
ويأتي هذا نظرًا لما يتميز به من رائحة عطرية، ووفرة المياه، التي تسهم في دخوله في العديد من الصناعات التحويلية، مثل ”الجميد والمشمس والمخلل وشاهي الليمون وبهارات الليمون“.

زراعة الليمون الأحسائي

وقال المزارع ”محمد البلادي“: إن الليمون يُزرع في الخريف، ويحتاج إلى عناية خاصة، ورش المبيدات الحشرية مع بداية عرس زهر السدر، والرش بالفطري قبل الأزهار، والرش الحشري بعد العقد؛ للحفاظ عليه.
وعن طريقة التسميد، أوضح أنه يُسمد قبل وبعد الأزهار، وقبل وبعد الحصاد، وذلك في فصل الشتاء، خاصةً أنه مع استمرار التسميد، يكون المحصول أفضل جودة، مضيفًا أن الثمر الذي ينمو على الغذاء الطبيعي، يكون طعمه مختلفًا عن المعالج.
وأكد أن شجرة الليمون لها قيمة خاصة، وأن المزارع يولي اهتمامًا كبيرًا بها، خاصةً في ظل جهود وزارة الزراعة والبيئة والمياه، التي تنفذ مهام الإرشاد والدعم للمزارعين.
المزارع ”محمد البلادي“ - اليوم

مميزات الليمون الأحسائي

وبيّن أن الليمون الأحسائي يتميز برائحته العطرية، وحمضه المتميز بلون الماء الأخضر، ووفرة الماء فيه، وأن ورق شجر الليمون يُستخدم حاليًا ك ”شاهي“.
وتستخرج مادة عطرية منه تشبه دعن العود، ويؤخذ ويوضع معه الورد الأحسائي ومن ثم يوضع في كاتم، وتبريده، ثم يقطر، ليخرج بعدها الزيت العطري الجاف؛ ليكون من أفضل العطور.

استخدامات الليمون الأحسائي

وقال: إن هناك استخدامات متعددة لليمون الأحسائي، عبر تجفيف الثمر، وتجفيف العصير، وتشميس العصير، إضافةً إلى الصناعات التحويلية، كإنتاج الصابون، وإنتاج بهارات الليمون.
وأكد أن الليمون الأحسائي له قيمته في السوق، وتعادل ما بين 120 إلى 180 ريالًا، حسب الحجم، مشيرًا إلى الاستمرار في زراعة المحاصيل الأحسائية، مثل الترنج والليمون والتين، ونقل زراعة هذه المحاصيل إلى الأجيال القادمة.
 الليمون الأحسائي - اليوم

التصدي لأمراض الليمون

وبشأن الأمراض التي تصيب الليمون الأحسائي، قال: منها الفطري المتلاشي الذي يأتي من أعلى الأغصان للأسفل، فينزل عليه ويموت، والتعفن في الجذور، والصمغيات للفطري الجذعي، والتفحم.
ولمواجهة هذه الأمراض، أكد أهمية رش المبيدات في الأوقات الصحيحة، من خلال الإرشاد الزراعي، موضحًا أن مستقبل شجرة الليمون الأحسائي زاهر، خاصةً أن الفترة الأخيرة شهدت حرص الشباب على زراعتها.

شجرة الليمون والأجواء الحارة

وقال م. محمد الشيخ مهتم بالشؤون الزراعية والتراثية: إن الليمون الأحسائي يتميز بتميز الأرض، فتربة الأحساء مناسبة جدًا لشجرة الليمون، إضافة إلى الأجواء الحارة، التي تحتاجها أشجار الليمون، مع القليل من الرطوبة.
وأبدى الطفل ”مهدي الشيخ“ سعادته لوجوده في مزارع الليمون الأحسائي، التي يمكن صناعي أي شيء منها، مثل الآيس كريم بالليمون، والعصير ومع الشوربة.

أبرز المنتجات الأحسائية

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقت مؤخرًا حملة ترويجية وتوعوية تحت مسمى ”موسم حصادها 2024“؛ لدعم المزارعين، ودعم وتسويق المنتج المحلي.
وحثت المستهلكين على استهلاك الفاكهة الموسمية في وقتها، من خلال السوق المركزي، ونقاط البيع، إذ يأتي الليمون الأحسائي كأحد أبرز المحاصيل الزراعية حاليًا.