DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأقواس الصخرية بصحراء "حسمى".. خصائص جيولوجية وأشكال فريدة

الأقواس الصخرية بصحراء "حسمى".. خصائص جيولوجية وأشكال فريدة
تعد الأقواس الصخرية من الظواهر الجيولوجية والطبيعية الفريدة، التي دائماً ما تبهر المستكشفين وتقودهم إلى دلالات وتفسيرات للبعد الزماني والمكاني لأي موطن.
وفي صحراء "حسمى" الواقعة في الجانب الغربي لمنطقة تبوك، تتموضع عشرات الأقواس الصخرية في قلب وأطراف الصحراء، جاذبة السياح وراسمةً مشاهد لا يمكن لمن شاهدها المرور منها دون أن يقف أمامها متسائلاً عن سر استدارتها ورسوماتها الضخمة التي تزداد كلما اقترب إليها جمالاً وتعقيداً.
الأقواس الصخرية بصحراء

الأقواس الصخرية

وترد البحوث العلمية أسباب هذه المتكونات في صحراء "حسمى" إلى الفعل المشترك بين الرياح والجيولوجيا الأساسية، حيث تدفع الرياح بطبيعتها جزيئات الرمل إلى أعلى المنحدر للتكوين المتحجر، ما يؤدي إلى تساقط الرمال أسفل الجانب الأكثر انحدارًا والمواجه للرياح.
ومع مرور الوقت تكون هذه العملية الأقواس الصخرية، مما يؤثر على الحجم والشكل، إضافة لعوامل أخرى مثل: سرعة الرياح، وإمدادات الرمال، والجيولوجيا الأساسية للمنطقة.
الأقواس الصخرية بصحراء

وتتشكل الأقواس الصخرية عادة في المناطق التي تتوفر فيها كمية جيدة من الرمال، وتكون القاعدة الصخرية الأساسية مستقرة ومسطحة نسبيًا، ويتم فيها سحب الرمال إلى الجبال بواسطة عوامل التعرية، ويتم تحديد الأشكال من خلال التوازن بين هذه القوى وظروف الرياح المحلية والتي عادةً ما تنشط في المكان ليزيده فوق الجمال جمالاً.