DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 أمراض قد تصيب أبنائك بالعدوى أثناء الدراسة.. هذه طرق مكافحتها

5 أمراض قد تصيب أبنائك بالعدوى أثناء الدراسة.. هذه طرق مكافحتها
5 أمراض قد تصيب أبنائك بالعدوى أثناء الدراسة.. هذه طرق مكافحتها
الطلاب على مقاعد الدراسة - اليوم
5 أمراض قد تصيب أبنائك بالعدوى أثناء الدراسة.. هذه طرق مكافحتها
الطلاب على مقاعد الدراسة - اليوم
مع الانتظام في العام الدراسي تنتشر بعض الأمراض داخل المدارس نتيجة سهولة انتقال العدوى بين الطلاب داخل الفصول نتيجة احتكاكهم ببعضهم البعض، لذا يجب الانتباه جيدًا لصحة طفلك والاهتمام ببعض الأمور التي تضمن سلامته وتعزز صحته البدنية.
وهناك عدد من الأمراض تنتشر في فترة الدراسة وعليك توخي الحذر من نقل أي عدوى إلى أبنائك ومن أبرز هذه الأمراض التالي:

نزلة البرد


تحدث نزلات البرد نتيجة فيروسات مختلفة تؤثر في الجهاز التنفسي؛ ولكن الفيروس الأنفي هو الأكثر شيوعًا؛ إذ يمكن أن يسبب نوبات ربو نتيجة التهاب الجيوب الأنفية والأذن.
يوجد نوعان أنواع الفيروسات المُسبِّبة لنزلة البرد، فيروس أنفي وهو الأكثر شيوعًا ويحدث في فصلي الربيع والخريف، والفيروس المخلوي التنفسي وعادة ما يصيب الأشخاص الأكبر سنًا وأعراضه أشبه بأعراض الربو وهو موجود في أغلب أشهر السنة، ويصيب عادةً الأشخاص الأصغر سنًا، ويُسبِّب أعراضًا تشبه أعراض الربو، وقد يستدعي التنويم، ولكن - عالميًّا - تزداد الإصابة به في فصل الخريف.
العلاجات المنزلية تسهم في مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا الشائعة - مشاع إبداعي

الأنفلونزا


من أكثر الأمراض انتشارًا التي يصاب بها الأطفال خاصة في فترة العام الدراسي، وهي عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة، وتنتقل عن طريق استنشاق الرذاذ المُحمّل بالفيروس أو لمس الأسطح الملوثة، ومن ثم لمس العين أو الفم والأنف، ومن اعراضه الحمى، السعال، احتقان الحلق، الصداع، وآلام العضلات.

أمراض الجهاز الهضمي


تعتبر النزلة المعوية حالة مرضية تصيب بالتهاب في بعض أجزاء القناة الهضمية تشمل المعدة والأمعاء الدقيقة، وتؤدي إلى مجموعة من الأعراض أهمها الإسهال والقيء.
ومن أكثر طرق الإصابة تكون عبر مخالطة الشخص المصاب أو بتناول أطعمة أو مياه ملوثة.
الأطفال يحتاجون إلى النوم بعمق حفاظًا على صحتهم قبل بدء الدراسة (اليوم)

أمراض الطفح الجلدي


يُعد جدري الماء من أكثر أمراض الطفح الجلدي التي تنتشر في المدارس، وهو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا، وعادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر، ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم.
الأعراض تشمل ارتفاع الحرارة وآلام العضلات والطفح الجلدي

الحصبة


ينتشر مرض الحصبة في موسم المدارس، وهو مرض شديد العدوى يسببه فيروس الحصبة، إذ يمكنه الانتقال بسهولة كبيرة إلى الآخرين، ويظهر مرض الحصبة نتيجة فيروس موجود في الأنف والحلق لدى الطفل أو الشخص البالغ المصاب.
يعيش الفيروس في أنف وحنجرة الشخص المصاب، وبالتالي ينتقل إلى الآخرين عن طريق رذاذ السعال أو العطاس المحمل بالفيروس.
كما يمكن لهذا الرذاذ أن يهبط على الأسطح ويبقى الفيروس نشطًا (معديًا) لمـدة تصل إلى ساعتين، وبالتالي فإنه يمكن للشخص السليم اكتساب العدوى عن طريق لمس تلك الأسطح الملوثة، ثم لمس الفم أو الأنف أو فرك العين، ويمكن نقل الفيروس إلى الآخرين من بداية فترة الحضانة إلى اليوم الرابع من ظهور الطفح الجلدي.
الحصبة تصيب الأطفال ويزداد انتشارها في مرحلة المدرسة - مشاع إبداعي

طرق الوقاية


لحماية الطلاب والطالبات من الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا في المدارس يجب مراعاة طرق الوقاية كالتالي:
  • الحصول على اللقاحات اللازمة: حسب جدول التطعيمات الوطني، والتأكد من إكمال الجرعات الأساسية، مثل: لقاح الأنفلونزا، ولقاح الحصبة، ولقاح الجديري.
  • النظافة الشخصية: من الضروري أن يعتاد الطفل على الاهتمام بنظافته الشخصية وغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام وبعد ملامسة أي سطح في المدرسة، مع تحذيره من وضع يديه على وجهه لمنع انتقال أي عدوى إليه.
  • نظافة الشعر: يجب الإهتمام بنظافة شعر الأطفال لوقايتهم من قمل الرأس، ويفضل ربط شعر الأطفال حتى لا يسهل انتقال الحشرات من شعر لآخر.
  • تناول الغذاء الصحي: يلعب الغذاء الصحي المتوازن وشرب الماء دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض المختلفة؛ حيث يعزز صحة الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة العدوى، كما أن ممارسة الرياضة من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الطفل ووقايته من الأمراض.
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية: من الأمور المهمة التي يجب تحذير الطفل منها، فهذا يمكن أن يعرضه للإصابة بالأمراض المعدية.