DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

موسم قوي.. وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية

موسم قوي.. وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية
اتفق المهتمين بصيد الروبيان والبائعين، أن موسم هذا العام متميز منذ انطلاقته في الأول من شهر أغسطس، مؤكدين أن الروبيان متوسط الأحجام غزا الأسواق من بداية الموسم.
واتجهت مراكب كثيرة لصيد الروبيان، ما أسهم بتواجده بكثرة وانخفاض في أسعاره، وأدت الوفرة الكبيرة إلى انخفاض الأسعار بنسبة 10%.
وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية

موسم قوي

وقال عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف رضا الفردان، بدأ موسم صيد الروبيان 2024 قويًا، وقد توجهت مراكب الصيد الكبيرة والصغيرة بالقرب من الفرضات في بداية الموسم، حيث توجهت في منطقة الصيد مثل ”الكاش، والدوبا“ بقرب الدمام.
وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية

وأوضح أن مؤشرات الموسم منذ انطلاقته كانت ممتازة للغاية، حتى بعد مضي أكثر من نصف الشهر الأول من الصيد، وما يتواجد في السوق من كميات أكثر من العام الماضي بنسبة 20 % تقريبا وذلك لتوجه الكثير من المراكب لصيد الروبيان هذا العام.
وبين أن المراكب الكبيرة "اللنشات" تنقسم إلى قسمين في توجهها لصيد الروبيان، الأولى تكون في المباحر القريبة وذلك لصيد الروبيان بحجم الوسط، وقسم يتجه لصيد الروبيان الكبير وهي التي تتجه إلى بحر الشمال الخفجي والزلف والتي يتواجد فيها الروبيان كبير الحجم.
وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية

أسعار الروبيان

وأشار الفردان إلى أن الكميات التي تتواجد في الأسواق كبيرة جدًا، أفضل من العام الماضي، والروبيان الكبير يصل سعر الثلاجة ”32 كيلو“ 1000 ريال أو أكثر بقليل، أما الروبيان الصغير يبلغ سعر الثلاجة 300 ريال، والوسط الكبير بسعر 500 ريال.
ولفت بائع الأسماك والروبيان عادل الحزام، إلى أن هذا الموسم استثنائي، والروبيان أكثر من العام الماضي بنسبة 10 % تقريبا في نفس المدة.
بائع للروبيان

وبين أن أكثر ما يتواجد في السوق من الروبيان هو الوسط الكبير، والوسط، والكبير جدا قليل، والمتواجد في السوق من الروبيان الوسط والذي نسميه "الهات" جامبو يباع بسعر 400 ريال للثلاجة، وما نسميه الفرخ الجامبو بسعر 550 ريالًا للثلاجة، والروبيان الصغير بسعر 350 ريالًا، مشيرا إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على شراء الروبيان هذا العام من بداية الموسم.
وفرة الروبيان تخفض الأسعار 10 % بالشرقية

وقال الحزام، إن الأسماك بدأ يتغير سعرها عن بداية الموسم فيبلغ سعر سمك الكنعد الكبير الكيلو 40 ريالًا، وسعر الهامور الكيلو 50 ريالًا، وسمك القرقفان المشوي 10 ريالات للكيلو، وسعر سمك الحواسين بسعر 25 ريالًا للكيلو، وسعر سمك الصويفي 4 كيلو بسعر 100 ريال.
وتابع: يعتبر هذا العام متميز بتواجد سمك الصويفي في الأسواق بكثرة، وسمك الزبيدي الـ4 كيلو بسعر 100 ريال، وسعر سمك الشعري الـ4 كيلو 100 ريال، وسعر سمك العندق الـ4 كيلو بسعر 400 ريال.