DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الغذاء والدواء» تحدد 4 خطوات لمنع تلوث الأغذية والأعلاف

«الغذاء والدواء» تحدد 4 خطوات لمنع تلوث الأغذية والأعلاف
«الغذاء والدواء» تحدد 4 خطوات لمنع تلوث الأغذية والأعلاف
الملوثات والسموم في الأغذية - مشاع إبداعي
«الغذاء والدواء» تحدد 4 خطوات لمنع تلوث الأغذية والأعلاف
الملوثات والسموم في الأغذية - مشاع إبداعي
طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اللائحة الفنية الخليجية ”الملوثات والسموم في الأغذية“، عبر منصة ”استطلاع“.
وتختص هذه المواصفة القياسية بالحدود القصوى للملوثات والسموم في الأغذية، والأعلاف في الحالات التي يمكن فيها انتقال الملوثات إلى مصدر علف الحيوانات وقد تكون مرتبطة بالصحة العامة.

الملوثات والسموم في الأغذية

وأوضحت الهيئة أن الملوثات تشمل أي مادة لا تضاف عمدًا إلى الأغذية أو الأعلاف بالنسبة للحيوانات المنتجة للغذاء، والتي توجد في مثل هذه الأغذية أو الأعلاف نتيجة إنتاج هذه الأغذية أو الأعلاف.
ويأتي «بما في ذلك العمليات التي تجري في زراعة المحاصيل، وتربية الحيوانات، والطب البيطري»، أو تصنيعها، أو معالجتها، أو إعدادها، أو معالجتها، أو تعبئتها، أو تغليفها، أو نقلها، أو الاحتفاظ بها، أو نتيجة التلوث البيئي، فيما لا يتضمن المصطلح أجزاء الحشرات، وشعر القوارض، وغيرها من المواد الغريبة.
واستثنت اللائحة من هذه المواصفة الملوثات التي لها تأثير على جودة الأغذية والأعلاف فقط مثل النحاس، وليس على الصحة العامة، ومتبقيات مبيدات الآفات، ومتبقيات الأدوية البيطرية ومتبقيات إضافات الأعلاف، والسموم الميكروبية، مثل البوتكس وتسمم الأمعاء بالمكورات العنقودية، وبقايا مساعدات التصنيع.

السموم التي تحدث بشكل طبيعي

وتتضمن السموم التي تحدث بشكل طبيعي بما في ذلك المستقبلات السامة لبعض الفطريات الدقيقة التي لا تضاف عمدًا إلى الأغذية والأعلاف ”السموم الفطرية“، والسموم التي تنتجها الطحالب.
ولفتت الهيئة إلى أنه قد يشكل تلوث الأغذية والأعلاف خطرا على صحة الإنسان أو الحيوان لا سيما تأثيرها السلبي في بعض الحالات على جودة الأغذية أو الأعلاف.
وألزمت بمنع مصدر تلوث الأغذية والأعلاف، من خلال الحد من التلوث البيئي، وتطبيق التدابير الملائمة لمراقبة التكنولوجيا في إنتاج الأغذية والأعلاف، أو تصنيعها، أو تحضيرها، أو إعدادها، أو معالجتها، أو تعبئتها، أو تغليفها، أو نقلها أو الاحتفاظ بها، وتطبيق التدابير التي تهدف إلى إزالة التلوث من الأغذية والأعلاف الملوثة، وإجراءات منع تسويق الأغذية والأعلاف الملوثة للاستهلاك.

إدارة المخاطر

وأكدت الهيئة ضرورة إيضاح معلومات عن السموم، وتحديد المادة السامة، واستقلاب الإنسان والحيوانات، حسب الاقتضاء، والركيات السمية والديناميات السمية بما في ذلك المعلومات المتعلقة بإمكانية ترحيل المادة السامة من الأعلاف إلى الأنسجة/المنتجات الحيوانات الصالحة للأكل؛ ومعلومات عن السمية الحادة وطويلة الأمد وغيرها من المعلومات ذات الصلة؛ ومشورة خبراء السمية فيما يتعلق بقبول وسلامة مستويات امتصاص الملوثات.
وشددت على اعتبارات تقييم المخاطر وإدارة المخاطر النظر في الحدود القصوى الممكنة في الأغذية والأعلاف، استنادًا إلى المعايير المذكورة أعلاه؛ والنظر في الحلول البديلة.