DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"هاكاثون الري المبتكر" يجمع الشباب لحل تحديات المياه بالأحساء

"هاكاثون الري المبتكر" يجمع الشباب لحل تحديات المياه بالأحساء
يتضمن برنامج الهاكاثون ورش عمل علمية وجلسات حوارية - اليوم
يتضمن برنامج الهاكاثون ورش عمل علمية وجلسات حوارية - اليوم
انطلقت فعاليات ”هاكاثون الري المبتكر“ في قاعة القبة بجامعة الملك فيصل بالأحساء، والذي تنظمه المؤسسة العامة للري بالتعاون مع الجامعة، بحضور قيادات من المؤسستين.

تعزيز كفاءة الري

يهدف هذا الهاكاثون، الذي يستمر لثلاثة أيام، إلى تحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية في تعزيز كفاءة الري والابتكار في إدارة المياه الزراعية. كما يهدف إلى استنهاض همم الشباب وتشجيعهم على تقديم حلول إبداعية للتحديات المائية الراهنة والمستقبلية.
ويسعى إلى تحفيز الإبداع في تطوير حلول رقمية لتحسين كفاءة الري وترشيد استهلاك المياه، والمساهمة في تحقيق الاستدامة الزراعية من خلال حلول رقمية متكاملة ومبتكرة. كما يوفر الهاكاثون منصة لتبادل الخبرات والتعاون بين الجهات ذات العلاقة، مع التركيز على رفع الوعي بالتقنيات الرقمية الحديثة في إدارة المياه والزراعة.

برامج ومشاركات واسعة

يتضمن برنامج الهاكاثون ورش عمل علمية وجلسات حوارية وعروضًا للمشاريع المبتكرة، حيث يجتمع نخبة من العقول المبدعة لتقديم أفكار تسهم في بناء مستقبل مائي وزراعي أكثر استدامة.
ويشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من مختلف الفئات، بما في ذلك طلبة الجامعات والخبراء والباحثين ورواد الأعمال وقيادات المراكز البحثية والابتكارية. وتتنوع مسارات الابتكار لتشمل الري الذكي، والاستدامة في الزراعة، وإعادة تدوير المياه في الزراعة، وإدارة المياه والمغذيات في الزراعة المائية.

شروط المشاركة

وحددت المؤسسة العامة للري شروطًا واضحة للمشاركة في الهاكاثون، حيث يجب أن يتكون الفريق من ثلاثة إلى خمسة مشاركين، وأن يقدم حلاً مبتكرًا ضمن المسارات المحددة باستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. كما يجب أن تكون الفكرة أصلية ولم يسبق المشاركة بها في أي هاكاثون آخر داخل المملكة.