DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا أصيبت صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بانتكاسة؟

لماذا أصيبت صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بانتكاسة؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
مني سوق بيتكوين والعملات المشفر بأكبر التراجعات على مدار أشهر ليتأكد لدى المراقبين حدوث أكبر التراجعات للعملات المشفرة خلال عام 2024.
أسوأ يوم تداولي لصناديق بيتكوين
سجلت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين أسوأ يوم لها منذ أكثر من أربعة أشهر يوم الثلاثاء حيث سحب المستثمرون بعض أموالهم إلى جانب عمليات بيع أوسع في السوق، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
سحوبات ضخمة من الصناديق
تم سحب أكثر من 287 مليون دولار من 11 صندوقًا متداولًا في البورصة في الولايات المتحدة في أكبر يوم للتدفقات الخارجة منذ الأول من مايو، وفقًا لبيانات "فارسايد إينفيستورز".
اقرأ أيضاً:
نزيف مستمر في العملة المشفرة.. هل وصل سعر بيتكوين لذروته بالفعل؟
دخلت الصناديق السوق في يناير بعد حكم صادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يسمح للشركات المالية بتجميع البيتكوين في صناديق متداولة في البورصة بنفس الطريقة التي تفعل بها للأسهم والسندات.
عمليات بيع كبيرة في بيتكوين
قادت شركة "فيديليتي" عمليات الاسترداد حيث باع المستثمرون يوم الثلاثاء أكثر من 162 مليون دولار من الأسهم في صندوقها.
وسجلت شركة "جراي سيكال" التي شهدت تدفقات خارجة صافية تزيد عن 19.8 مليار دولار منذ تحويل صندوقها إلى صندوق تداول متداول في يناير تدفقات خارجة بلغت 50.4 مليون دولار.
اقرأ أيضاً:
تراجع زخم صناديق بيتكوين المتداولة وسط تخارج صغار المستثمرين
كما شهد الصندوق الصادر عن شركة "أرك 21 شايرز" تدفقات خارجة بلغت 33.6 مليون دولار بينما باع المستثمرون أسهمًا بقيمة 25 مليون دولار.
ماذا يعني ذلك لسوق بيتكوين؟
تبددت الكثير من الحماسة الأولية المحيطة بصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين في الأشهر القليلة الماضية بعد ظهورها الأول الذي حطم الأرقام القياسية لسوق صناديق الاستثمار المتداولة.
تمتلك صناديق البيتكوين للتداول الفوري الآن ما مجموعه حوالي 52.6 مليار دولار من الأصول قيد الإدارة أي أقل بنحو 10 مليارات دولار عن ذروتها.
سعر بيتكوين حالياً
ويرجع جزء كبير من الانخفاض إلى انخفاض سعر البيتكوين الذي بلغ مستوى قياسيا عند أكثر من 73 ألف دولار في مارس ثم هبط منذ ذلك الحين إلى نحو 58400 دولار.
وهبطت البيتكوين بنحو 3% يوم الثلاثاء الماضي وحده وهو اليوم الذي شهد أيضا هبوطا للأسهم بعد أن أثارت بيانات التصنيع الضعيفة مخاوف من تباطؤ اقتصادي.
يوم خامس من تخارجات بيتكوين
يعد ذلك اليوم الخامس على التوالي من عمليات الاسترداد عبر صناديق الاستثمار الفوري.
كما شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الخاصة بالإيثريوم والتي تم إطلاقها في يوليو شهورًا صعبة.
الإيثريوم
ففي يوم الثلاثاء، انخفضت العملة المشفرة بنحو 6% مما أدى إلى تدفقات خارجة في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة.
وأشار المحللون إلى أن عمليات الاسترداد "كانت مدفوعة بالكامل من قبل جراي سيكال"، حيث قام المستثمرون ببيع أسهم بقيمة تزيد عن 52 مليون دولار في منتج إيثر.
التدفقات الخارجة من بيتكوين
بشكل عام، تعد التدفقات فاترة وباستثناء تدفقات بقيمة 4.9 مليون دولار إلى منتج الإيثر الفوري لشركة فيديليتي كانت جميع الصناديق الأخرى مستقرة خلال اليوم.
وانخفض إجمالي أصول صناديق التداول الفوري إلى حوالي 6.7 مليار دولار من 10.2 مليار دولار في يوليو.
ملكية صناديق بيتكوين
بحلول نهاية الربع الثاني، أصبحت بنوك وول ستريت وصناديق التحوط من المشترين لصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الخاصة بعملة البيتكوين، ولن تظهر البيانات المتعلقة بعمليات شراء صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بعملة الإيثر إلا مع الجولة التالية من عمليات تقديم الطلبات.
وأظهرت الإفصاحات الفصلية المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الملكية المؤسسية لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين ارتفعت إلى 24% بحلول نهاية الربع، وفقًا لمذكرة من المحللين في شركة "إتش سي واينرايت".