DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمشاركة 60 جهة.. بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ

بمشاركة 60 جهة.. بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ
بمشاركة 60 جهة.. بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ
بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ - اليم
بمشاركة 60 جهة.. بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ
بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ - اليم

تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ترأس نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، "لقاء تدشين الجهود التخطيطية لموسم حج 1446هـ".
ونظمه مكتب مشاريع الحج ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن (أحد برامج رؤية المملكة 2030)، وذلك بمشاركة 60 جهة تعمل في منظومة الحج، وبحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والمسؤولين من الجهات المختلفة.

خطط موسم حج 1446ه

وخلال اللقاء، أعلن الأمير سعود بن مشعل عن بدء التخطيط الزمني لأعمال موسم حج 1446هـ، مشددًا على أهمية رفع مستوى جودة الأعمال والتخطيط وفق أرقى المعايير، وتطوير الأنظمة والإجراءات المتبعة في موسم الحج.
وأكد ضرورة رفع كفاءة العاملين في قطاعي الحج والعمرة من خلال التدريب المستمر، مع الحرص على إيجاد حلول فعالة تساعد في تخطي التحديات التي قد تواجه منظومة الحج وتلافي الملاحظات السابقة لضمان نجاح الموسم.


ونقل الأمير سعود خلال كلمته تحيات وتقدير أمير منطقة مكة المكرمة للجهات المشاركة في تنظيم موسم الحج، معبرًا عن شكر القيادة الرشيدة على جهودها المتواصلة في تسهيل جميع متطلبات الحجاج وضمان راحتهم وسلامتهم من خلال تقديم الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية.

أداء مناسك الحج بسهولة ويسر

وأضاف سموه: "نلتقي اليوم ونحن نضع نصب أعيننا أهدافًا محورية يتوجب علينا تحقيقها، وعلى رأسها تعزيز مكتسبات موسم حج 1445هـ، الذي شهد نجاحًا متميزًا في أداء مناسك الحج بسهولة ويسر."


وتابع سموه قائلاً: "نسعى في هذا اللقاء إلى التحضير المبكر لموسم حج هذا العام، وأن نستشعر جميعًا مسؤوليتنا تجاه ضيوف الرحمن الذين يتوافدون إلى أطهر بقاع الأرض".
وواصل سموه: لا بد أن نكثف الجهود ونرفع مستوى التنسيق بين مختلف القطاعات المعنية لتحقيق الغاية الكبرى التي نعمل من أجلها، وهي تهيئة كل السبل التي من شأنها تحسين الخدمات وتيسير وصول الحجاج إليها، وتحسين المرافق التي تحتضن شعائر الحج".

خطط واضحة ورؤى نوعية

كما أعرب الأمير سعود بن مشعل عن تطلعه إلى الخروج من اللقاء بخطط واضحة ورؤى نوعية تعتمد على أحدث الأساليب والممارسات العالمية، لتطبق على أرض الواقع، بما يضمن تقديم تجربة حج متميزة ومريحة للمسلمين الذين يأتون لأداء فريضة الحج هذا العام.


وتضمن اللقاء استعراضًا شاملًا للجهود التي بذلتها الجهات المشاركة في موسم حج 1445هـ، إذ نفذت 300 خطة تشغيلية لرفع الجاهزية وبناء خطط التشغيل اللازمة.
وقد حققت الجهات المعنية عدة إنجازات مهمة، من بينها إطلاق وتفعيل بطاقة "نسك"، وتشغيل رحلات حج تجريبية من مطار الطائف الدولي، والتوسع في مبادرة "طريق مكة"، وافتتاح جزء من طريق (جدة/مكة) المباشر بطول 51 كم.

توسع في منظومة الحج

كما شهدت منظومة الحج توسعًا في نقل الحجاج بين مشعر منى والمسجد الحرام، بالإضافة إلى تطبيق الطلاء الخافض للحرارة في محيط مسجد نمرة.


في ختام اللقاء، عرض النموذج التخطيطي لموسم حج 1446هـ، الذي يشمل خطط رفع الجاهزية التشغيلية، ومعايير قياس جودة الخدمات ومؤشرات الأداء.
كما شهد اللقاء عقد ورشة عمل تناولت مواءمة الخدمات والأدوار والمعالم الرئيسية، مع البدء في بناء خطط جديدة لتعزيز الجاهزية وضمان مراجعة دقيقة لمعايير قياس جودة الخدمات ومشاركة بيانات مؤشرات الأداء لضمان التحسين المستمر.