DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي

الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي
الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي
الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي
الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن تحدد أعضاء المكتب التنفيذي

يعقد الاتحاد العربي للهجن، برئاسة صاحبِ السموِّ الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، غداً الثلاثاء في محافظة الطائف، أعمال الجمعية العمومية العادية 2024 والانتخابية لرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية.
ومن المنتظر اختيار أعضاء الجمعية العمومية خلال الاجتماع رئيس الجنة التنفيذية في الاتحاد إضافة لاختيار أعضاء اللجنة التنفيذية لعدد (5) أعضاء منهم امرأة واحدة على الأقل.
وتأكد حضور 12 اتحادًا كامل العضوية، وعضو واحد مراقب، إضافة لمشاركة اتحاد الاتحادات الرياضية العربية، واتحاد اللجان العربية الأولمبية.
وكان الاتحاد العربي للهجن، قد أغلق باب الترشح لرئاسة وعضوية اللجنة التنفيذية للفترة التي تبدأ من سبتمبر 2024 وحتى سبتمبر 2028، حيث كشف عن قائمة المرشحين وجود البحريني علي بن محمد فاضل المري في منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية عن قارة آسيا، والسوادني سعد العمدة، في منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية عن قارة إفريقيا.
وضمت قائمة المنافسين على عضوية المكتب التنفيذي كلا من: الأردني علي العقيلات، المصري عيد حمدان حسن فرج، الجزائريين روابح بوجمعة، وبن منصور أحمد، المغربي عمر البردجي، اليمني ياسر أحمد محمد نصار، اللبناني مارون خليل، والصومالي محمد عبد الله محمد جواد.
كما ضمت قائمة ممثلة المرأة في المكتب التنفيذي كلا من: المغربية سكينة حموا، الجيبوتية نظيرة أحمد عوض، والصومالية عائشة عبد الله حسن.
ويضم جدول أعمال الجمعية عدداً من المواضيع المهمة، ويأتي أبرزها إدراج رياضة سباقات الهجن ضمن برنامج ألعاب الدورة السادسة لألعاب التضامن الإسلامي (الرياض 2025)، وإدراج رياضة سباقات الهجن ضمن برنامج ألعاب دورة الألعاب الرياضية العربية السادسة عشرة (الرياض 2027)، ودعوة الاتحاد السعودي للهجن للاتحادات الأعضاء للمشاركة في جميع بطولاته ومهرجاناته المحلية، وبطولة العرب الثانية للهجن.
محافظ الطائف يتوِّج أبطال كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن في فئة "الثنايا"
توَّجَ صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبد العزيز محافظ الطائف، وبحضور محمد بن حماد البلوي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، الملاك الفائزين بالكؤوس الأربعة، ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في فئة "الثنايا"، الذي انطلق في العاشر من أغسطس الماضي بتنظيم الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على أرض ميدان الطائف لسباقات الهجن.
وافتتحت المطية "اختيار" لهجن الرئاسة من الإمارات أشواط كؤوس الفئة الرابعة المعتمد مشاركتها في المرحلة النهائية، بتحقيقها المركز الأول في الشوط الأول "الرئيسي" وكأس مهرجان ولي العهد للهجن (بكار ـ مفتوح)، مسجلةً توقيتاً بلغ 9:12.476 دقيقة.
ونجحت المطية "كرار" لهجن زعبيل الإماراتية في تحقيق المركز الأول ولقب الشوط الثاني، وكأس مهرجان ولي العهد للهجن (قعدان ـ مفتوح) بتوقيت بلغ 9:16.433 دقيقة.
كما ظفرت المطية "شواهين" لمالكها الإماراتي، مانع علي الشامسي بالمركز الأول في الشوط الثالث، وكأس مهرجان ولي العهد للهجن (بكار ـ عام) بتوقيت بلغ 9:18.222 دقيقة.
ونالت المطية "متعب" لمالكها السعودي، سعد محمد المري المركز الأول في الشوط الرابع، وكأس مهرجان ولي العهد للهجن (قعدان ـ عام) بتوقيت بلغ 9:15.814 دقيقة.
بينما حققت المطية "اختيار" التوقيت الأفضل في منافسات "الثنايا" خلال 24 شوطاً، شارك فيها 1470 مطية (648 قعدان، و822 بكار)، حيث خاضت الهجن المشاركة اليوم 24 شوطاً خلال فترتين (صباحية ومسائية)، من بينها أشواط كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن الأربعة، قطعت من خلالها المطايا المشاركة مسافة 144 كلم، بواقع (6 كلم) لكل شوط.
وبدأت فعاليات مهرجان ولي العهد في العاشر من أغسطس الماضي بإقامة المرحلة التمهيدية حتى الـ 21 منه والتي تضمنت 360 شوطاً بمشاركة الفئات: مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول، فيما انطلقت المرحلة النهائية في الأول من سبتمبر الجاري وحتى الـ 11 منه، متضمنةً إقامة 250 شوطاً بمشاركة الفئات: لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول.
15 هجاناً عربياً ثمرة معسكر الاتحاد العربي للهجن
أثمر معسكر الاتحاد العربي للهجن، لإعداد هجَّانة للاتحادات العربية غير الخليجية المقام في الطائف بالتزامن مع تنظيم الاتحاد السعودي للهجن، المرحلة الختامية من مهرجان ولي العهد للهجن، عن تأهيل وتجهيز ثمانية هجانة تجهيزاً كاملاً للمشاركة في بطولات "سباق الهجانة" المقرر إقامتها هذا العام.
وانطلق المعسكر في الـ 21 من أغسطس الماضي، ولمدة 17 يوماً بمشاركة 18 هجاناً من مختلف الدول العربية، أشرف عليه محمد سعد العتيبي مشرف التدريب المعتمد من الاتحاد السعودي والعربي إضافة لثمانية مدربين.
كما نجح المعسكر في تقديم تسعة هجانة للمشاركة ولأول مره في سباق الهجانة، الذي أقيم الجمعة الماضية على أرض ميدان الطائف، ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن، ونجح فيه خريجو المعسكر بتحقيق المصري رياض محمد شكري عياد المركز الثالث في الشوط الثاني، والمغربي عثام إبراهيم المركز الخامس في نفس الشوط، إضافة لتحقيق سبعة هجانة مراكز مختلفة في الأشواط الأخرى.
وخضع الهجانة العرب لـ 34 حصة تدريبية رسمية، بمعدل حصتين يوميا (صباحية ومسائية) على مضمار ميدان الطائف للهجن.
من جهته، أشاد المدرب محمد العتيبي بالمعسكر ومخرجاته، وقال "بفضل دعم الاتحاد العربي للهجن قدم الاتحاد 15 هجاناً وهم جاهزون للمشاركة في البطولات اعتباراً من بطولة كأس الاتحاد السعودي للهجن المقررة في أكتوبر المقبل في نجران".
وأضاف "من بين الـ 15 هجانا، ثمانية منهم جاهزون تماماً للمنافسة على المراكز الأولى ومنافسة الهجانة السعوديين على ألقاب بطولات الاتحاد السعودي والعربي وحتى الدولي، البقية يحتاجون لتخفيف أوزانهم وتفاصيل صغيرة ليكونوا في أتم جاهزية، وهم يعرفون آلية الركوب وخوض السباقات".
وكان الاتحاد العربي للهجن قد تكفل بتكاليف السفر، والنقل، والإقامة، والإعاشة، وكافة احتياجات المعسكر لهجَّانَين اثنين فقط من كل اتحاد، وقال العتيبي "تم توفير كافة الظروف لتهيئة جيل يحمل الراية مستقبلاً، شكراً للاتحاد وشكر خاص لسمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس الاتحاد".
وتابع العتيبي "خطوة كبيرة لإعداد جيل هجَّانة رائد، يحافظ على هذا الموروث العربي، والرياضة الأصيلة بطرق علمية حديثة".
تنافسية عالية ومطامع مختلفة في أشواط كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن
سجل مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة أرقاماً قياسية في توقيت الأشواط في الفئات المعتمد مشاركتها في المهرجان؛ انعكاساً على ما تشهده المنافسات من قوة وتقارب في مستويات المطايا المشاركة خلال هذه النسخة.
وأوضح مالك الهجن مستور العصيمي أحد الملاك والمنتجين في رياضة الهجن، أن ما حدث خلال هذه النسخة من مستويات فنية، هو استمرارٌ لقوة النوعيات التي تشارك في مهرجان ولي العهد للهجن منذ انطلاقه؛ لحرص ملاك ومضمِّري الهجن على المشاركة فيه.
وكشف العصيمي على أن قوة المنافسات يمتد تأثيرها لخارج الميدان، وتحديداً في سوق انتقالات المطايا المتواجدة في المهرجان؛ بسبب جذب رؤوس الأموال لاقتناء أفضل النوعيات المشاركة، خصوصا تلك التي تنجز في هذا المهرجان تكون من النوعيات المميزة على مستوى الخليج.
وبيَّن العصيمي تلك الفوائد بقوله "الأكيد أن الكؤوس عليها إقبال وكذلك المهرجان، وفي كل عام هناك تطور بفضل دعم سيدي ولي العهد - حفظه الله -. ويكشف قوة التنافس ارتفاع أسعار المطايا الأصايل عاما بعد آخر، ويشهد الجميع في هذا الموسم على زيادة أسعار المطايا وحجم الصفقات التي تمت".
واتفق المالك، مانع بن فرج اليامي مع سابقه وقال "لا شك أن أشواط الكؤوس تعتبر هي الأهم، تلك الأشواط هي ذروة السباقات، وسنام التنافس، لكون جوائزها المادية هي الأعلى، وكذلك مجرد الحضور للمنصة والتتويج واستلام جائزة من سمو الأمير فهد بن جلوي، شرفٌ كبير يتمناه أي مالك".
وأضاف "الجوائز المالية الكبيرة تعتبر مطمعاً لأي مشارك، كذلك المطية الفائزة في أشوط الرموز تعتبر مطمعاً، لكون قيمتها السوقية سترتفع بمجرد تجاوزها خط النهاية".
وختم اليامي حديثه "أشكر سمو سيدي ولي العهد - حفظه الله - على أن أولى هذه الرياضة دعماً كبيراً لا يوصف، وأشكر سمو الأمير فهد بن جلوي، وكافة فريق عمله على صنعهم من هذا الدعم نجاحات كبيرة نقلت الهجن نقلات كبيرة جداً".