DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ينقذ طفلاً عمره "3" سنوات من بتر إصبع الإبهام الأيسر

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ينقذ طفلاً عمره "3" سنوات من بتر إصبع الإبهام الأيسر
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ينقذ طفلاً عمره

أنقذ مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، طفل يبلغ من العمر "3" سنوات من بتر إصبع الإبهام، بعد إصابته ببتر جزئي نتيجة حادث منزلي عرضي "إقفال الباب على إصبع الطفل". ذكر ذلك د.علي السفلان استشاري جراحة التجميل والترميم، رئيس الفريق الطبي .
والذي قال أن الطفل دخل المستشفى عبر قسم الطوارئ ، وتلقى الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف، وفي ذات الأثناء تم استدعاء فريق طبي مكون من جراحي التجميل والترميم والتخدير بالمستشفى، وبعد الفحص كان التشخيص بوجود بتر جزئي للإبهام مع كسر للعقله الأخيرة وقطع بالوتر وتأثر جزئي بالتروية الدمويه، وبعد الإطلاع على نتائج الفحوصات الطبية والأشعة ، وضع الفريق الطبي خطة لإجراء عملية عاجلة، تم فيها فحص الدورة الدموية والتي بحمدالله كانت مطمئنة كون البتر كان جزئياً ولم يأثر على حزمة الأوعية الدموية من الجهة الأخرى، ثم تم ثبيت الكسر وإصلاح الوتر والأنسجة الداخلية والخارجية، وبعد التحقق من جودة التروية الدموية تم عمل اللازم للمظهر الخارجي للإبهام بما في ذلك الصفيحة الظفرية . واستغرق التدخل الجراحي مدة ساعتين وانتهى ولله الحمد بالنجاح التام، وغادر الطفل المستشفى مع ذويه، وتمت متابعته بالعيادة مع استرجاع وظيفة الاصبع المتضرر، كما تمت المحافظة على المظهر الخارجي للإبهام.
ووصف د.السفلان العملية بالدقيقة، مشيراً إلى أنها تطلبت الفحص الدقيق للأوعية الدموية فائقة الصغر، وهو أمر يحتاج لدرجة كبيرة من التركيز والدقة ، منبهاً إلى أن السرعة التي جرى بها التدخل الطبي ساهم في نجاح العملية، التي أنقذت الطفل من بتر الأصبع، كما أوصى الدكتور الأسر باتخاذ تحوطات السلامة لحماية الأطفال من الحوادث المنزلية، مضيفاً أن الأبواب تتسبب في الكثير من مثل هذه الحوادث الخطرة، ونبه إلى ضرورة تزويد الأبواب التي يتم استخدامها يومياً بشكل متكرر بدعامات اسفنجية لمنعها من الإقفال التام.
يُذكر أن مستشفى دكتور سليمان الحبيب بالخبر قد نجح في الحصول على العديد من الشهادات والاعتمادات الدولية ، منها اعتماد HIMSS-STAGE7، وشهادة اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحي JCI، إضافة إلى جائزة Global Healthcare Accreditation GHA المتميزة لخدمات السياحة العلاجية، واعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراضCAP .