DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفيدرالي يحتل بؤرة الاهتمام اليوم وترقب لموجة تيسير نقدي عالمية

الفيدرالي يحتل بؤرة الاهتمام اليوم وترقب لموجة تيسير نقدي عالمية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
من المقرر أن تعقد مجموعة من البنوك المركزية الكبرى اجتماعاتها لبحث سياساتها النقدية القادمة هذا الأسبوع مع استعداد المستثمرين لتحركات أسعار الفائدة في اتجاه مختلف، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
الفيدرالي .. مركز الاهتمام الأول عالميًا
من المتوقع أن يحتل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المرتقب الذي يستمر يومين وبدأ أمس الثلاثاء مركز الاهتمام العالمي.
كذلك فمن المتوقع على نطاق واسع أن ينضم البنك المركزي الأمريكي إلى بنوك أخرى حول العالم في بدء دورة خفض أسعار الفائدة حيث يبدو أن السؤال الوحيد المتبقي هو إلى أي مدى سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.
مقدار خفض الفيدرالي للفائدة
ويرى المتداولون حاليا أن خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة هو النتيجة الأكثر ترجيحا على الرغم من أن ما يصل إلى 41% يتوقعون خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة.
اقرأ أيضاً:
ما الأصول التي تستفيد من خفض الفائدة الأمريكية المتوقع في سبتمبر؟
وسيتم اختتام الأسبوع المزدحم باجتماعات البنوك المركزية عندما يقدم بنك اليابان قراره الأخير بشأن أسعار الفائدة في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين، يوم الجمعة.
تخفيضات أسعار الفائدة.. قادمة
قال جون بيلتون رئيس استراتيجيات الأصول العالمية في بنك "جي بي مورجان":"نحن ندخل مرحلة التخفيض".
اقرأ ايضاً:
توقعات بوصول سعر الذهب لمستوى قياسي جديد مع اقتراب خفض الفائدة
وذكر بيلتون قبيل خفض أسعار الفائدة الأخير بمقدار ربع نقطة مئوية من جانب البنك المركزي الأوروبي :"إن الاحتياطي الفيدرالي يستعد أيضاً لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الأسبوع مع احتمال انضمام بنك إنجلترا إلى جوقة البنوك وذلك بعد ركود الاقتصاد البريطاني للشهر الثاني على التوالي في يوليو".
أضاف بيلتون "لدينا كل المكونات اللازمة لبدء دورة خفض ممتدة إلى حد ما ولكنها ربما لا ترتبط بالركود وهذا ترتيب غير عادي وذلك لأن هذا يعني أننا نواجه الكثير من التقلبات".
قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي
أرسى صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي الأساس لخفض أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة وفي الوقت الحالي يبلغ معدل الفائدة المستهدف لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي 5.25% إلى 5.5%.
حول ذلك، قال بعض خبراء الاقتصاد إن البنك المركزي الأمريكي يجب أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر متهمين إياه بالذهاب "بعيدا جدا وبسرعة كبيرة" في السابق فيما يتصل بتشديد السياسة النقدية.
بينما وصف آخرون مثل هذه الخطوة بأنها خطرة على الأسواق داعين الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط.
تحركات أسعار الفائدة العالمية
بالنسبة للبنك المركزي البرازيلي الذي خفض أسعار الفائدة عدة مرات منذ يوليو من العام الماضي فمن المتوقع أن تؤدي البيانات الاقتصادية الأقوى من المتوقع في الربع الثاني إلى رفع أسعار الفائدة في سبتمبر.
في المملكة المتحدة، من غير المرجح أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة يوم الخميس حيث أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن جميع خبراء الاقتصاد الـ 65 الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5%.
أجرى البنك المركزي البريطاني أول خفض لأسعار الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات في بداية شهر أغسطس، ولذا فإن الخفض المقبل من جانب بنك إنجلترا من المرجح أن يتم في نوفمبر.
بنوك مركزية أخرى تغير الفائدة
من المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا أسعار الفائدة غدا الخميس وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم وستكون هذه هي المرة الأولى التي يفعل فيها ذلك منذ استجابة البنك المركزي لجائحة فيروس كورونا قبل أربع سنوات.
كذلك من المقرر أن يعقد البنك المركزي النرويجي اجتماعه المقبل غدا الخميس وقد يبقي على أسعار الفائدة حيث سبق وأن أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها في 16 عامًا عند 4.5% في منتصف أغسطس.
ومن ناحية أخرى، لا يتوقع أن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة بنهاية الأسبوع رغم أن غالبية خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون زيادة بحلول نهاية العام.