DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية

بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية
بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية
فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمحاكاة الصحية - اليوم
بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية
فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمحاكاة الصحية - اليوم
سلطت فعالية الاحتفال باليوم العالمي للمحاكاة الصحية، الضوء على أحدث التقنيات في مجال المحاكاة الصحية، بما في ذلك الواقع الافتراضي الذي يتيح للمتدربين تجربة الإجراءات الطبية من منظور المريض، مما يعزز فهمهم ويطور مهاراتهم.
جمعت الفعالية التي نظمها تجمع الشرقية الصحي، الممارسين الصحيين باختصاصي المحاكاة الصحية، مما أتاح لهم فرصة الاطلاع على أحدث التقنيات وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي، مؤكدة دورها المحوري في تعزيز سلامة المرضى وتقليل الأخطاء الطبية.
وهدفت إلى تعزيز المعرفة والمهارات في مجال المحاكاة الصحية، وتطوير الابتكار والإبداع، وتوسيع شبكة العلاقات بين المهنيين الصحيين، ونشر الوعي بأهمية المحاكاة في تحسين جودة الرعاية الصحية

مجال المحاكاة الصحية

أكد الدكتور منصور الأسمري، رئيس المهارات السريرية والمحاكاة بتجمع الشرقية الصحي، على أهمية المحاكاة في سد الفجوة بين النظرية والتطبيق، وتجهيز الكوادر الصحية لتقديم رعاية آمنة وفعالة. داعيا جميع الممارسين الصحيين للاستفادة من هذا الأسلوب التعليمي المتطور.
وأشار إلى أن الفعالية غطت جميع الإمكانات المتوفرة، أو أسلوب التدريب المتوفر لتعزيز المحاكاة واستخدامها في تعزيز قدرات الممارسين الصحيين على مختلف التخصصات الصحية، وتوظيفها لتطوير مهاراتهم الفنية والغير فنية سواء كانت إكلينيكية باكتساب مهارات جديدة، أو إعادة تأهيل مهارات سابقة تم الحصول عليها ولم تستخدم لفترة طويلة، وذلك لندرة بعض المهارات أو ندرت بعض الأمراض التي لا يُقبلها أو يتعرض إليها الممارس الصحي، كذلك الشركات الرائدة في هذا المجال، قدمت آخر التقنيات المتوفرة لديها.
وأضاف أن أبرز الابتكارات التي سوف يسلط الضوء عليها هي تقنية الواقع الافتراضي المدمج بإمكانية إحساس ما يشعر به المريض أو خلال الإجراءات العملية، إذ إنه يوجد بعض المهارات التي يصعب تعليمها وهي مهارات يحتاج المتعلم أن يبني صورة ذهنية معينة لبعض الطرق التشخيصية وهذه تتم عن طريق تقنية الواقع الافتراضي المعزز.

أسبوع المحاكاة العالمي

وأكد أن اليوم نحتفل بأسبوع المحاكاة العالمي، والذي يجمع الممارسين الصحيين باختصاصي محاكاة صحية، وبذلك يطلعهم على آخر التكنولوجيا المتوفرة، لخدمتهم في التدريب، والحصول على المهارات اللازمة لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة للمرضى، وكذلك يستطيع الجميع يتواصلون مع بعض، ويتبادلون الخبرات في هذا المجال،
وتابع: أيضا يقدم هذا المعرض العديد من الطرق المحاكاة التي تعزز من مهارة الممارسين الصحيين وكذلك اطلاعهم على أخر ما وصلت إليه الطرق التدريبية في المحاكاة والتنقية كذلك.

رفع كفاءة الطواقم الطبية

وأكد سعود الشمري، من قسم المحاكاة الصحية في مركز تدريب المهارات السريرية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، على دور المحاكاة في رفع كفاءة الطواقم الطبية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.
وأكد أنه لا شك إن المحاكاة الصحية أو التدريب الصحي ما هو إلا تدريب الزملاء في المجالات الصحية المتعددة، وتدريبهم على مهارات معينة يمكن الاستفادة منها، بهدف رفع كفاءة الطاقم الطبي، وكذلك رفع جودة المخرجات من الإجراءات الطبية المختلفة وتقليل الأخطاء إن وجدت
واختتم حديثه مشيرًا إلى أن هذه الفعالية اليوم تحظى بنشر الوعي الصحي والتثقيف من خلال مستشفيات التجمع الصحي المنتشرة على ضفاف الخليج العربي.
وشدد أن مستشفيات الشرقية تؤكد أهمية المحاكاة الصحية كأداة فعالة لتعزيز سلامة المرضى وتطوير الكفاءات الطبية، وتسعى جاهدة للاستفادة من أحدث التقنيات في هذا المجال لضمان تقديم رعاية صحية متميزة.