DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف سيؤثر خفض أسعار الفائدة عل الاقتصاد العالمي مستقبلاً؟

كيف سيؤثر خفض أسعار الفائدة عل الاقتصاد العالمي مستقبلاً؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
يمكن أن تؤثر قرارات أسعار الفائدة التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مسار الاقتصاد العالمي، وذلك لأن أسعار الفائدة الأمريكية لها تأثير يتجاوز حدود الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
أهمية الاقتصاد الأمريكي
قال جريجوري داكو كبير خبراء الاقتصاد في شركة "إي آي - بارثينون":"إن مكانة الاقتصاد الأمريكي هي أحد العوامل الرئيسية وراء أهمية مجلس الاحتياطي الفيدرالي حيث يظل الاقتصاد الأمريكي أحد أكبر الاقتصادات في العالم وبالتأكيد أحد أسرعها نمواً في الآونة الأخيرة".
في اجتماعها في سبتمبر قررت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية خفض نطاق سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وهو الأمر الذ سيؤثر على تكلفة منتجات القروض مثل الرهن العقاري وقيمة النقد والسندات والأسهم.
تأثير عالمي لقرار خفض الفائدة
ومن المتوقع أن يكون لقرار الاحتياطي الفيدرالي بإنهاء دورة التشديد الاقتصادي الأخيرة تأثير ملموس في مختلف أنحاء العالم فبحلول أغسطس 2024 بلغ معدل التضخم السنوي 5.9% على مستوى العالم، وفقًا لصندوق النقد الدولي.
اقرأ أيضاً:
عاجل"الفيدرالى الأمريكى" يخفض سعر الفائدة 0.5%
كما أفاد الصندوق بأن معدل التضخم كان أقرب إلى 2.6% في المتوسط عبر الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة.
تهديدات لسوق العمل

ويأتي قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بعد أشهر من بيانات سوق العمل المضطربة في الولايات المتحدة حيث بلغ معدل البطالة 4.2% في أغسطس 2024 مع وجود 7.1 مليون أمريكي عاطل عن العمل وهو ما لم يتغير كثيرا عن الأشهر الأخيرة.
اقرأ أيضاً:
ردود فعل متباينة في الصحف الأمريكية على خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة
لكن صورة الوظائف أصبحت أكثر قتامة بشكل ملحوظ عن العام الماضي عندما كان معدل البطالة 3.8% مع وجود 6.3 مليون أمريكي يبحثون عن عمل.
تحركات البنوك المركزية العالمية
من المتوقع خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة بعد هدوء التضخم في عدد من الدول، مع تتبع خطى الفيدرالي.
وكان البنك المركزي الأوروبي قد قلص سعر الفائدة مرتين في عام 2024 ومن المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 3.2٪ في عام 2024 و 3.3٪ في عام 2025 وفقًا لصندوق النقد الدولي.
وقالت رينا أجراوال مديرة مركز "بساروس" للأسواق المالية في جامعة جورج تاون: ”إن تصرفات مجلس الاحتياطي الفيدرالي لا تقتصر على الولايات المتحدة فحسب بل لها آثار وتأثيرات جانبية في أجزاء أخرى من العالم أيضًا”.
كيف ستتأثر الأسواق الدولية مستقبلاً؟
يمكن لقرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي أن تؤثر على مستقبل أسواق الصرف الأجنبي نظرا لتأثيرها على قيمة الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية العالمية.
وقالت أجراوال في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي: ”تتأثر الأسواق الناشئة لأن الكثير من اقتراضها يتم بالدولار وبالتالي يتعين عليها سداد الفائدة وأصل الدين بالدولار وإذا تغيرت أسعار الفائدة في الولايات المتحدة فإن كل تكاليف الاقتراض تتغير".