DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

ورش عمل تعزز أداء طلاب القطيف في اختبارات "نافس"

ورش عمل تعزز أداء طلاب القطيف في اختبارات "نافس"
ورش عمل تعزز أداء طلاب القطيف في اختبارات
جانب من فعاليات ”لقاء التوجيه الطلابي“
ورش عمل تعزز أداء طلاب القطيف في اختبارات
جانب من فعاليات ”لقاء التوجيه الطلابي“
رعى مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله القرني، اليوم، انطلاق فعاليات المكتب بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94، وذلك بالشراكة مع مشروع الرامس بوسط العوامية.
وخصّص اليوم الأول إلى ورش عمل للموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات بمدارس محافظة القطيف، تحت عنوان ”لقاء التوجيه الطلابي“، حيث استمع المشاركون إلى كلمة مسجلة للأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
وهنأ القرني، في كلمته، الحاضرين بالمناسبة الوطنية الغالية على قلوب الجميع، وتطلع لأن يفتح اللقاء العلمي آفاقًا واسعة للتنمية المهنية والتشارك في الخبرات والتجارب الناجحة التي تدعم تجويد الممارسات في المدارس للقيام بالأدوار والمهام، بما ينعكس إيجابًا على الطلاب والطالبات.
وأوضح أن من ذلك تعزيز قيم الاعتزاز بالدين الإسلامي والانتماء والمواطنة والمحافظة على أمن الوطن، ومتابعة التحصيل الدراسي للطلبة والتحسن في نواتج التعلم، إضافةً إلى بالمهام الأخرى الداعمة للطلبة والتخطيط الجيد لذلك، وفقًا لما يصدر من الأدلة التنظيمية.


الاستثمار في الصحة النفسية


واشتمل اللقاء، الذي أدارته الموجهة الطلابية عاتقة بنت أحمد الشيخ، من المدرسة الثانوية الرابعة بالقطيف، على افتتاحية قرآنية بصوت الموجه الطلابي عثمان الطير، وطرحًا قدمه المشرف التربوي فيصل بن إبراهيم آل عجيان بعنوان ”التوجيه الطلابي استثمار وطني“.
وأكد آل عجيان ضرورة الاستثمار في الصحة النفسية لتحسين المخرجات، وتضمن طرحه عدة محاور، منها مرونة الأنا، وتصحيح الأفكار غير العقلانية، والتشوهات المعرفية، وأخطاء التفكير، والمخططات اللاتوافقية.
وقدّم المشرف التربوي د. محمد المرزوق ”قراءة تحليلة لنتائج الاختبارات الوطنية نافس“، أشار فيها إلى العلاقة بين أداء الطلبة في الاختبارات الدولية والوطنية وبرنامج تنمية القدرات البشرية المرتبط برؤية المملكة.
واشتملت القراءة على عدة محاور، شملت التعريف باختبارات نافس، وقراءات في بطاقة نافس لمكتب التعليم بمحافظة القطيف للعام 2024م، ونواتج التعلم ومستويات الأداء في نافس، واختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي للمرحلة الثانوية، خاتمة وتوصيات.
وفي مشاركة لمدرسة المجيدية الثانوية بالقطيف، استعرض مجموعة من الطلاب برفقة المعلم سلمان بن عبدالله الحبيب، التجارب الفردية للطلبة في اختبار القدرات العامة، وكذلك تجارب المدرسة في التدريب وتأهيل الطلاب للحصول على الدرجات المرتفعة في الاختبار.
في السياق ذاته، استعرضت الموجهة الطلابية هدى بنت أحمد الزاير، تجربة المدرسة الابتدائية الأولى بالخويلدية، في رفع مستوى الأداء لطالبات المدرسة في اختبارات نافس.
وألقت الموجهة الطلابية نادية بنت محمد الجارودي، الضوء على أدلة وبرامج التوجيه الطلابي، كخطة البرامج والخدمات للعام الدراسي الحالي، ودور الأسرة في دعم رحلة الطالب التعليمية، وقواعد السلوك والمواظبة في إصدارها الرابع. بالإضافة إلى البرامج والخدمات التي يقدمها التوجيه الطلابي.
واختتم اللقاء بطرح قدمه المشرف التربوي صلاح بن محمد آل مطر، حول ”الانضباط المدرسي“، قدم فيه توصيفًا لقيمة الانضباط والسمات السلوكية، واستعرض الخطة الإجرائية لتعزيز الانضباط المدرسي، وإجراءات ومهارات التعامل مع الطلبة المتغيبين.
وشهد الحفل عرض فيلم بعنوان ”نهضة التعليم بالمملكة العربية السعودية“، من إنتاج مكتب تعليم القطيف، وتستمر الفعاليات الوطنية والعلمية لمكتب التعليم بمحافظة القطيف خلال يومي الأربعاء والخميس 22 - 23 ربيع الأول 1446 هـ ، في مشروع وسط العوامية، وفقًا لجدول الفعاليات المعلن.