DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

بعد إطلاق حزم تحفيز تاريخية.. هل تنجح الصين في انتشال اقتصادها؟

بعد إطلاق حزم تحفيز تاريخية.. هل تنجح الصين في انتشال اقتصادها؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تتساءل الأسواق عما إذا كانت الصين ستتمكن من انتشال اقتصادها المتعثر، وتحقيق هدف النمو البالغ 5% هذا العام، بعدما أعلن البنك المركزي الصيني عن إجراءات تحفيز نقدي واسعة النطاق ودعم سوق العقارات لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضغوط انكماشية قوية ويواجه خطر عدم تحقيق هدف النمو هذا العام، وفق ما ذكرت صحيفة ذا جاكرتا بوست الآسيوية.

خفض الاحتياطي النقدي الإلزامي

قال محافظ البنك المركزي الصيني، بان جونج شنج، في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب مسؤولين من هيئتين تنظيميتين ماليتين أخريين إن البنك المركزي سيخفض كمية النقد التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات - المعروفة باسم نسب الاحتياطي الإلزامي - بمقدار 50 نقطة أساس.
اقرأ أيضاً: تهديد كبير للتجارة والاستثمار.. كيف يؤثر تباطؤ الصين على العالم؟
كما سيخفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء لسبعة أيام بمقدار 0.2 % إلى 1.5%.
كما ستنخفض أسعار الفائدة على الودائع وغيرها من أسعار الفائدة.

خفض الفائدة بالصين

ولم يشر بان، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين إلى جانب اثنين من رؤساء الهيئات التنظيمية المالية، إلى الموعد المحدد الذي قد يخفف فيه البنك المركزي أسعار الفائدة لكنه قال إن ذلك سيكون في الأمد القريب.
وأضاف بان أنه بناء على الظروف، قد يكون هناك خفض آخر بمقدار 0.25 إلى 0.5 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

تخفيف الرهن العقاري

وقال بان إن أسعار الفائدة على الرهن العقاري الحالي سوف تنخفض أيضا بمقدار 0.5 % في المتوسط في خطوة قد توفر بعض الراحة للأسر ولكنها قد تثير المخاوف بشأن ربحية البنوك.
اقرأ أيضاً: المشكلات الاقتصادية تحاصر الصين وتهدد هدف النمو الرسمي في 2024
وأيضًا لم يحدد بان متى ستدخل هذه الخطوات حيز التنفيذ.

نمو الاقتصاد الصيني

سجل الاقتصاد الصيني نموا أبطأ كثيرًا من المتوقع في الربع الثاني من العام متأثرا بأزمة العقارات الممتدة ومخاوف المستهلكين بشأن الأمن الوظيفي.
وجاءت البيانات الاقتصادية لشهر أغسطس دون التوقعات إلى حد كبير مما أضاف درجة من القلق الكبير والإلحاح على صناع السياسات ومتخذي القرار المالي لتقديم المزيد من الدعم.

"أن تأتي متأخرًا خير من أن لا تأتي"

حول ذلك قال جاري نج كبير الاقتصاديين في "ناتيكسيس": "ربما تأتي هذه الخطوة متأخرة بعض الشيء ولكن من الأفضل أن تتأخر بدلا من ألا تأتي أبدا".
أضاف جاري نج :"في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية وضعف الاتجاهات الشرائية وعدم انتعاش بسوق العقارات فإن الصين بحاجة إلى بيئة أسعار فائدة أقل لتعزيز الثقة".

هدف النمو في الصين خلال 2024

تستهدف الحكومة نموا اقتصاديا بنحو 5% بنهاية عام 2024 لكن بعض البنوك الاستثمارية بما في ذلك "جولدمان ساكس" و"نومورا" و"يو بي إس" و"بنك أوف أمريكا" خفضت مؤخرا توقعاتها لمعدل النمو في الصين هذا العام.
وانخفض العائد على سندات الحكومة الصينية القياسية لأجل عشر سنوات بمقدار أربع نقاط أساس إلى 2.036 % وهو ما يقترب من أدنى مستوى سجل قبل أسبوع في حين ارتفعت العقود الآجلة لسندات الخزانة لأجل 30 عاما تسليم ديسمبر إلى مستوى قياسي مرتفع.

سباق الاقتصادين الأمريكي والصيني

تأتي أحدث التدابير السياسية النقدية الصينية بعد أن أقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميريكي الأسبوع الماضي على خفض كبير في أسعار الفائدة وهو ما اعتبره العديد من المحللين بمثابة توفير مساحة أكبر لبنك الشعب الصيني لتخفيف الظروف النقدية دون وضع الكثير من الضغوط على اليوان.