DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

التقويم الذاتي وتحليل نتائج «نافس» في لقاء الإدارة المدرسية بالقطيف

التقويم الذاتي وتحليل نتائج «نافس» في لقاء الإدارة المدرسية بالقطيف
عقد مكتب التعليم بمحافظة القطيف، لقاء الإدارة المدرسية، بالشراكة مع مشروع الرامس - وسط العوامية، ضمن احتفالات اليوم الوطني 94 للمملكة.
وأكد مدير مكتب التعليم، عبدالله القرني، على دور التعليم في غرس قيم المواطنة الصالحة، وتطلع إلى أن يفتح اللقاء آفاقًا واسعة للتنمية المهنية والتشارك في الخبرات والتجارب الناجحة التي تدعم تجويد الممارسات في المدارس للقيام بالأدوار والمهام بما ينعكس إيجابًا على الطلبة.
أيضًا تعزيز قيم الاعتزاز بالدين الإسلامي والانتماء وحب الوطن والمحافظة على أمنه، والإشراف على تنفيذ برامج الوعي الفكري، وكذلك الإشراف على المدارس ومتابعة مستوى الأداء والتخطيط والتنظيم والتقويم لرعاية شؤون الطلبة ومعالجة جميع القضايا المتعلقة بهم تربويًا وتعليميًا لتحقيق الأهداف وتحسين نواتج التعلم، ومتابعة التحصيل الدراسي، وأيضًا الالتزام بالسياسات والإجراءات واللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة من وزارة التعليم.


افتتاحية قرآنية


اشتمل اللقاء الذي أداره رئيس شعبة الإدارة المدرسية بمكتب تعليم القطيف المشرف التربوي عبدالله بن سالم الشهري، على افتتاحية قرآنية بصوت الطالب علي بن عمار العوى من مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف.
وتضمن كذلك طرحًا قدمته المشرفة التربوية سهام بنت حميد الكردي، بعنوان ”موائمة الخطة التشغيلية مع التقويم الذاتي للمدارس للعام الدراسي 1446هـ “، يشبر إلى أن المدير الناجح يعرف قيمة التخطيط للعمل، ووضع الأهداف المنطقية وتوافقها مع القدرات المتاحة، واستثمار كل ما هو ممكن لتحقيق الأهداف بصبر وثبات، كما يمتلك مهارة تحسين الخطط وتعديل المسار.

التخطيط الفعال


شرحت الكردي وظائف الإدارة، والدور التخطيطي، ومعنى الخطة، وسمات التخطيط الفعال، ومراحل التخطيط، ومجالات الخطة المدرسية، وسمات الأهداف، وعمليات بناء الخطط، وخطط التحسين.
وخُصصت الجلسة الثانية من اللقاء لتقديم ”قراءة تحليلية لنتائج الاختبارات الوطنية نافس“، وفيها أشار المشرف التربوي د. محمد المرزوق إلى العلاقة بين أداء الطلبة في الاختبارات الدولية والوطنية وبرنامج تنمية القدرات البشرية المرتبط برؤية المملكة 2030.
واشتملت قراءته على عدة محاور، هي التعريف باختبارات نافس، قراءات في بطاقة نافس لمكتب التعليم بمحافظة القطيف للعام 2024م، نواتج التعلم ومستويات الأداء في نافس، اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي للمرحلة الثانوية، خاتمة وتوصيات.

التقويم الذاتي


وخُصصت الجلسة الثالثة لـ ”التقويم المدرسي والمجالس الاستشارية“، وفيها تناولت المشرفة التربوية رحاب العواد، مفهوم التقويم الذاتي للمدرسة، وأهدافه، ومجالاته، والعوامل المؤثرة على نجاحه، وتحديد العلاقات بين المجالات والمؤشرات، بالإضافة إلى منطلقات المجالس الاستشارية، وأهدافها العامة والتفصيلية، وآلية تشكيلها وعملها.
‏وقدم اللقاء عددًا من التجارب المدرسية الفاعلة، منها تجربة المدرسة المتوسطة الثانية بصفوى، والتي قدمتها الموجهة الطلابية رائدة بنت علوي السادة. وتجربة مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف، والتي قدمها المعلم ناصر بن محمد المسباع.
وشهد الحفل عرض فيلم بعنوان ”نهضة التعليم بالمملكة العربية السعودية“، من إنتاج مكتب تعليم القطيف، وتستمر الفعاليات الوطنية لمكتب التعليم بمحافظة القطيف حتى يوم الخميس 23 ربيع الأول 1446هـ، في مشروع وسط العوامية، وفقًا لجدول الفعاليات المعلن.