DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

السوبر الأفريقي يعيد السعودية لواجهة الأحداث الرياضية من جديد

السوبر الأفريقي يعيد السعودية لواجهة الأحداث الرياضية من جديد
السوبر الأفريقي يعيد السعودية لواجهة الأحداث الرياضية من جديد
كأس السوبر الأفريقي
السوبر الأفريقي يعيد السعودية لواجهة الأحداث الرياضية من جديد
كأس السوبر الأفريقي
تعود الرياضة السعودية إلى واجهة الأحداث الكروية القارية حينما تستضيف العاصمة الرياض السوبر الأفريقي بين ناديي الأهلي والزمالك المصريين غدا الجمعة.
وتعتبر هذه هي الاستضافة الثانية للسعودية للبطولة القارية بعدما احتضنت محافظة الطائف غرب البلاد السوبر الأفريقي العام الماضي الذي جمع اتحاد الجزائر والاهلي المصري، الذي انتهى لمصلحة الفريق الجزائري، بفوزه 1 / صفر.
ولفتت السعودية أنظار العالم بعد تقديمها ملف استضافة كأس العالم 2034 في الحفل الذي اقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالعاصمة الفرنسية باريس أثناء منافسات أولمبياد .2024
ومن المنتظر التصويت على الملف الوحيد من القارة الآسيوية صاحبة الاستضافة في 11 ديسمبر القادم خلال انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الـ75 لفيفا، والذي سيكون عبر تقنية الاتصال المرئي "الفيديو"، وسيتم التصويت في الاجتماع إلكترونيا على ملفي كأس العالم 2030 و.2034
المملكة تُشعل عناوين الأخبار العالمية بثورة تعاقدات غير مسبوقة
وأشعلت السعودية عناوين الأخبار العالمية بعد أن أحدثت ثورة غير مسبوقة في التعاقدات مع نجوم العالم للعب بالدوري السعودي للمحترفين لتصبح مصدرا يوميا للتعليقات والبرامج والمقالات الصحافية.
وكانت البداية بتعاقد نادي النصر في يناير 2023، مع الهداف البرتغالي الفذ، كريستيانو رونالدو، ليتبعه نادي الاتحاد بالتعاقد مع حامل الكرة الذهبية الفرنسي الدولي كريم بنزيمة، هداف ريال مدريد الإسباني.
وتبعه نادي الهلال بالتعاقد مع نجم الكرة البرازيلية وأيقونة أمريكا الجنوبية نيمار، قبل أن يعلن النادي الأهلي ضم الدولي الجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي.
وبعدها تسابقت الأندية السعودية المختلفة في التعاقد مع نجوم عالميين أمثال الحارس المغربي ياسين بونو والفرنسي نجولو كانتي، والبرازيلي فابينيو والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والصربي سيرجي سافيتش، والسنغالي كاليدو كوليبالي، والحارس إدوارد ميندي، والإنجليزي جوردان هندرسون، ليصبح للدوري السعودي حديث العالم لما يضمه من نجوم من أفضل لاعبي العالم.
هذا الأمر فتح أحد أعظم قصص نجاح الاتصال الناجح بالعالم الخارجي الكروي بعد أن أصبح الدوري السعودي منقولا عبر الشاشات لأكثر من 138 قناة تلفزيونية بتأكيد إعلامي سابق من وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.
البطولات التي استضافتها المملكة في كرة القدم
ونظمت مدينة جدة بطولة كأس العالم للأندية العام الماضي بمشاركة بطل دوري أبطال أوروبا آنذاك مانشستر سيتي الإنجليزي، وبطل دوري أبطال أفريقيا الأهلي المصري وبطل دوري أبطال آسيا أوراوا ريد دياموندز الياباني، وبطل دوري أبطال أمريكا الجنوبية فلومينينسي البرازيلي، وبطل الدوري السعودي اتحاد جدة، وبطل دوري أبطال أوقيانوسيا أوكلاند سيتي النيوزيلندي وليون المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف).
ويمثل المونديال الكروي التأكيد العالمي على القدرة والكفاءة السعودية والثقة الدولية إضافة إلى العمق في صناعة التأثير العملي بالعالم، بتحويل التحديات إلى فرص عظيمة للنجاح الرياضي والكروي وجذب أنظار العالم وفتح مجالات الاستثمار وتمتين البنية التحتية وإطلاق القدرات البشرية نحو فرص التوظيف والترحيب بالعالم والانفتاح على جذب الثقافات المختلفة وتجسيد ثبات الرؤية السعودية.
واستطاعت السعودية في وقت وجيز للغاية الانتصار على عامل الزمن لتكون وجهة رئيسية للأحداث العالمية الرياضية التي انطلقت عام 2018 بإقامة كأس السوبر الإيطالي وفي 2019 بإقامة كأس السوبر الإسباني بمشاركة 4 فرق للمرة الأولى في تاريخ البطولة بالإضافة إلى إقامة بطولة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل في الرياض وجدة، إذ فاز كل منتخب بنسخة.
وأقيمت 3 نسخ لكأس سوبر إيطاليا في السعودية توجت بها أندية يوفنتوس ولاتسيو وإنتر ميلان، بينما جرت أول نسخة من كأس السوبر الإسباني في السعودية على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وحينها حصد ريال مدريد اللقب بعدما تغلب على أتلتيك بلباو في النهائي.
وفي النسخة الأخيرة ، تجاوز ريال مدريد فريق بلنسية في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وفاز برشلونة على ريال بيتيس ليقام "الكلاسيكو" في الرياض ويفوز النادي الكتالوني بالمباراة النهائية 3 / .1 وفي 2020 أعلنت السعودية إقامة رالي داكار الصحراوي الشهير لعشرة أعوام بالإضافة إلى فورمولا - إي في الدرعية منذ 2018 وفورمولا1- منذ .2021
واستقبلت الدرعية وجدة نزالين تاريخيين في رياضة الملاكمة كان طرفا الأول البريطاني أنتوني جوشوا والأميركي أندي رويز جونيور بينما تواجه في الأخير اللاعب البريطاني أمام الأوكراني أولكساندر أوسيك.
واستضافت الرياض مؤخرا دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023 , كما تستعد لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية في 2025 وكأس آسيا لكرة القدم 2027، إضافة لاستضافة العديد من مباريات التجمع لدوري ابطال آسيا ومباريات كأس الاتحاد الاسيوي.
وأخيرا اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السعودية لتستضيف الأدوار النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة عامي 2024 و 2025 حيث سيتم لعب تلك الادوار بنظام التجمع بين فرق شرق وغرب القارة.
ونظمت السعودية سباق "طواف السعودية 2022"، بمشاركة 15 فريقا عالميا من 10 دول، كما استضافت ختام منافسات سباق "ديزرت إكس بري" في نيوم، في افتتاح الموسم الثاني من سلسلة سباقات "إكستريم إي" للسيارات الكهربائية رباعية الدفع، ونجحت في تنظيم سباق جائزة السعودية الكبرى (إس.تي.سي) فورمولا1-، على حلبة كورنيش جدة .
المملكة تنظم دورية الألعاب الآسيوية
وتستعد المملكة لتنظيم أكبر حدثين آسيويين حينما تستضيف دورة الألعاب الآسيوية "تروجينا 2029" ودورة الألعاب الآسيوية .2034