DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

19 متدربًا في انطلاق أول برنامج تغذية علاجية بالشرقية

19 متدربًا في انطلاق أول برنامج تغذية علاجية بالشرقية
19 متدربًا في انطلاق أول برنامج تغذية علاجية بالشرقية
دشن تجمع الشرقية الصحي أول برنامج متخصص في التغذية العلاجية وأمراض التمثيل الغذائي في المنطقة الشرقية، بهدف تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي.
ويهدف البرنامج إلى تطوير قدرات أخصائيي التغذية العلاجية، وتمكينهم من تقييم وعلاج أمراض التمثيل الغذائي ووضع خطط غذائية مخصصة للمرضى.

IMG-20240806-WA0157

حلول فعالة


يجمع البرنامج الذي دشنه رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية سعد الدوسري، بين أحدث الأبحاث العلمية والتطبيقات السريرية، لتوفير حلول فعالة ومخصصة لكل حالة.
ويشمل البرنامج الذي يعقد في مستشفى الأمير محمد بن فهد العام والأمراض الوراثية ستة أسابيع من التعلم المدمج، والذي يشمل المحاضرات النظرية والتدريب العملي.
وقد تم قبول 19 متدربًا في البرنامج كباكورة انطلاقته من مختلف مناطق المملكة ”المنطقة الشرقية، الحفر الباطن القنفذة نجران، جدة، بريدة خميس مشيط“.

استراتيجيات العلاج


سيتعرف المتدربين خلال البرنامج على الأعراض السريرية ومعايير التشخيص واستراتيجيات علاج أمراض التمثيل الغذائي، كما سيعمل المدربين على تطوير مهارات التقييم الغذائي والمتطلبات العلاجية الغذائية للمرضى الذين يعانون من هذه الأمراض.
ويتناول البرنامج أهمية التعاون بشكل فعال مع المتخصصين في الرعاية لتنسيق الرعاية متعددة التخصصات للمرضى الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي، وتثقيف المرضى وأسرهم حول أهمية الالتزام بالنظام الغذائي والمكملات الغذائية، وتعديلات نمط الحياة كأساس في علاج أمراض التمثيل الغذائي.
يذكر أن البرنامج انطلق جراء عمل متواصل من فريق متكامل ضم عدد من المعنيين في الأكاديمية الطبية بتجمع الشرقية الصحي وشبكة القطيف الصحية وإدارة الممارسين الصحيين، وبدعم من رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية أ. سعد بن محمد الدوسري، ومدير إدارة الشؤون المساندة بشبكة القطيف الصحية أمين الغافلي.