DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

متخصصون يتعرفون على طرق التعامل مع مجرى الهواء بـ ”مركزي“ القطيف

خلال دورة استمرت يومين

متخصصون يتعرفون على طرق التعامل مع مجرى الهواء بـ ”مركزي“ القطيف
أقيمت بمستشفى القطيف المركزي الدورة الثانية من ورشة العمل المتقدمة، للتعامل مع مجرى الهواء على مدى يومين، نظمها قسم الأنف والأذن والحنجرة وقسم التخدير والعمليات بالمستشفى برعاية رئيس تشغيل شبكة القطيف الصحية سعد الدوسري.
وهدفت الدورة لتعليم أساسيات والطرق الجراحية وغير الجراحية، للتعامل مع مجرى الهواء في حالات التخدير وحالات الإصابات والاختناق وغيرها من الحالات.

محاضرات نظرية


تضمن اليوم الأول من الدورة محاضرات نظرية بعناوين مختلفة في مجال تشريح وفيسيولوجية عمل الأعضاء المكونة لمجرى الهواء في الإنسان، ومناقشة أساسيات التعامل مع مجرى الهواء، بالإضافة إلى عرض الأدوات والأجهزة الأساسية والمتقدمة المستخدمة في إجراءات مجرى الهواء المختلفة، وعرض ومناقشة آخر التحديثات المختصة بطرق التعامل مع مجرى الهواء.
أما اليوم الثاني فتضمن على 3 ورش عمل إحداها للتعليم على أدوات مجرى الهواء الأساسية، وكيفية استخدامها وكان التدريب على مجسم، فيما خصصت الورشة الثانية للتعلم على كيفية استخدام جهاز الأشعة الصوتية لاستكشاف مجرى الهواء، وكان التدريب على أفراد متطوعين، أما الورشة الثالثة فتطرق للعمل الخاصة بالإجراءات الجراحية في مجرى الهواء، وكان التطبيق على حيوانات حية.

استشاريون وأخصائيون


شارك في الدورة العديد من الاستشاريين والأخصائيين في المجال من مستشفى القطيف المركزي، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومستشفى الملك فهد التخصصي من قسم الأنف والأذن والحنجرة، وقسم التخدير، والعمليات، وقسم الطوارئ.
واستهدفت الدورة الأطباء والتمريض خصوصًا المتدربين في أقسام الأنف والأذن والحنجرة وقسم التخدير وقسم العناية المركزة وقسم الطوارئ.
في نهاية الدورة أصبح المشاركون على دراية بتشريح ووظيفة مجرى الهواء، واستطاعوا معرفة طرق إدارة مجرى الهواء الجراحية والغير الجراحية.