DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خطورتها كبيرة.. كيف يهدد انتشار بكتيريا الضمة في البحار السباحين؟

خطورتها كبيرة.. كيف يهدد انتشار بكتيريا الضمة في البحار السباحين؟
خطورتها كبيرة.. كيف يهدد انتشار بكتيريا الضمة في البحار السباحين؟
انتشار بكتيريا الضمة في مياه البحار يهدد السباحين- مشاع إبداعي
خطورتها كبيرة.. كيف يهدد انتشار بكتيريا الضمة في البحار السباحين؟
انتشار بكتيريا الضمة في مياه البحار يهدد السباحين- مشاع إبداعي
يتزايد انتشار بكتيريا الضمة في مياه البحار حول العالم، وذلك في ظل ارتفاع درجات حرارة المياه بسبب التغير المناخي، حسبما قالت وكالة معايير الغذاء الأوروبية.
وما يزيد الأمر خطورة، يتم رصد مقاومة متزايدة للمضادات الحيوية كملاذ أخير في بعض فصائل البكتيريا.
ويحذر خبراء من معهد روبرت كوخ الألماني من أنه يمكن العثور على الجراثيم في المياه النظيفة والمالحة في أنحاء العالم، ويمكن أن تدخل جسم الانسان من خلال الجروح، على سبيل المثال.
وفي حالات نادرة، يمكن أن تسبب البكتيريا عدوى حادة وحتى مميتة، ولكن إلى أي مدى يتعين على من يقضون العطلات في مناطق البحار أن يشعروا بالقلق؟

السباحة في المياه

فيما يتعلق بمدى خطورة السباحة في المياه التي جرى رصد بكتيريا الضمة فيها، يقول ماتياس جروندلينج، الطبيب في وحدة رعاية مركزة ومدير وحدة الإنتان في مستشفى جرايفسفالد الجامعي " لا يوجد سبب للذعر".
وأضاف" احتمالية الإصابة بالعدوى مازالت منخفضة للغاية"، ويقول معهد روبرت كوخ إنه ما بين عامي 2002 و 2019، تم تسجيل أقل من 20 حالة إصابة بالعدوى سنويا على طول الساحل الألماني، خاصة خلال فصول الصيف الأكثر دفئا.
من ناحية أخرى، في الساحل الشرقي لأمريكا، ارتفعت حالات العدوى بواقع ثمانية أضعاف خلال عقدين حتى عام 2018، لترتفع الحالات إلى 80 حالة سنويا، بحسب دراسة نشرتها دورية " ناتشر".

حالات العدوى في المياه

ويبدو أن السباحين يواجهون خطورة أكبر خلال موجات الحرارة، وفقا لدراسة للمئات من حالات العدوى في المياه الدنماركية على مدار أربعة أعوام.
وتشمل الفئة المعرضة لخطورة أكبر كبار السن، والذين يعانون من نقص المناعة ويعانون من حالات صحية مثل السكرى، أو الذين يخضعون لعلاج إشعاعي للعلاج من السرطان.
وأوضح ماتياس جروندلينج "هناك حالتان يجب أن تتزامنا، ولكن لا يجب أن يؤديا بالضرورة إلى حدوث عدوى، أولا، يجب أن تكون هناك نقطة دخول، على سبيل المثال جرح مفتوح. يمكن أن يكون ذلك لدغة بعوضة أو جرح في الساق.. ثانيا، أشخاص عادة ما يعانون من نقص المناعة".
معهد روبرت كوخ يضيف بأن البالغين الشباب و الأصحاء نادرا ما يكونوا من ضمن حالات الإصابة التي يتم رصدها في أوروبا، كما أن إصابتهم لا تكون خطيرة في حال أصيبوا بالعدوى.

درجة حرارة مياه البحر

ولكن ماذا يتعين على السباحين مراعاته أثناء السباحة؟، يقول جروندلينج " لا يمكن أن تحمي نفسك أثناء السباحة، إذا كان لديك جرح مفتوح ودرجة حرارة المياه أعلى من 20 درجة، أوصي بعدم السباحة ".
وتابع: "هذا لأن تسجيل درجة حرارة أعلى من هذه الدرجة بالإضافة إلى مستويات الملح المعتدل تجعل بكتيريا الضمة تتكاثر بصورة أكبر".
ويقول جروندلينج بشأن الدلالات على الإصابة ببكتيريا الضمة "الدلالات المعتادة تتضمن الألم، عادة في الساقينمع وجود الاحمرار وينتشر سريعا، وهذا غالبا ما يصاحبه حمى وشعور بالقشعريرة وشعور عام بالتعب، ويمكن أن تصبح الحالات الخطيرة مميتة".
وفي بعض الأحيان يعاني المرضى من دلالات تقليدية على الإنتان "تسمم الدم" مثل التنفس وضربات القلب السريعة، وفي هذه الحالة يتعين طلب سيارة الإسعاف على الفور، لأن هذا الوضع مهدد للحياة.