DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عمالقة التكنولوجيا يلجأون للطاقة النووية لدعم الذكاء الاصطناعي

عمالقة التكنولوجيا يلجأون للطاقة النووية لدعم الذكاء الاصطناعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
وقعت شركة “جوجل” صفقة لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد كميات هائلة من الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ما يمكنها من توفير ما يصل إلى 500 ميجاوات من الطاقة الجديدة التي لا يسبب إنتاجها انبعاثات الكربون، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي البريطانية.

استخدام الطاقة النووية

قالت جوجل إن الاتفاق مع شركة "كايروس باور" سيجعلها تبدأ في استخدام أول مفاعل هذا العقد بحلول 2030 وتشغيل المزيد من المفاعلات بحلول عام 2035، في وقت تدعم فيه الشركة الأمريكية جوجل التابعة لشركة "ألفابت" بناء سبعة مفاعلات صغيرة من قبل شركة كايروس باور، وفق ما ذكرت صحيفة ذا جارديان البريطانية.
ولم تقدم الشركات أي تفاصيل حول قيمة الصفقة أو مكان بناء المحطات.
اقرأ ايضاً: الصين تدخل منافسة حامية مع أمريكا بأكبر نموذج ذكاء اصطناعي
تتجه شركات التكنولوجيا بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة النووية لتوفير الكهرباء التي تستخدمها مراكز البيانات الضخمة التي تدير الذكاء الاصطناعي.

دعم تقنيات الكاء الاصطناعي

وقال مايكل تيريل المدير الأول لشئون للطاقة والمناخ في جوجل: "تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث تساعد هذه الاتفاقية على تسريع تطوير تكنولوجيا جديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع".
وقال جيف أولسون المدير التنفيذي لشركة كايروس إن الصفقة مع جوجل "مهمة لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة من خلال إظهار الجدوى الفنية والتسويقية لحل حاسم لإزالة الكربون من شبكات الطاقة".
اقرأ أيضاً: تتفوق على "ChatGPT".. منصة ذكاء اصطناعي جديدة تقدم إجابات أدق للمستخدم
ولا تزال الخطط بحاجة إلى موافقة لجنة التنظيم النووي الأمريكية وكذلك الوكالات المحلية قبل السماح لها بالمضي قدما.

نوع جديد من المفاعلات النووية

في العام الماضي منحت الجهات التنظيمية الأمريكية شركة كايروس باور التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا أول تصريح منذ خمسين عاما لبناء نوع جديد من المفاعلات النووية.
وفي شهر يوليو بدأت الشركة في بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.
تتخصص الشركة الناشئة في تطوير مفاعلات أصغر حجماً تستخدم ملح الفلورايد المنصهر كمبرد بدلاً من الماء الثقيل الذي تستخدمه محطات الطاقة النووية التقليدية.

تزايد جاذبية الطاقة النووية

أصبحت الطاقة النووية التي تعد خالية من الكربون تقريبًا وتوفر الكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم جذابة بشكل متزايد لصناعة التكنولوجيا التي تحاول خفض الانبعاثات حتى مع استخدامها لمزيد من الطاقة.

أسهم جوجل

أغلق سهم شركة جوجل التابعة للشركة الأم "ألفابت" عند 166.39دولارًا بارتفاع بنسبة 1.14% عن جلسة تداول سابق، وفق ما ذكرت ياهو فاينانس الأمريكية.
كان تغير السهم أكبر من مكاسب مؤشر إس آند بي 500 اليومية البالغة 0.77%.
ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 3.88% خلال الشهر الماضي وهو ما جاء أقل من مكاسب قطاع الكمبيوتر والتكنولوجيا البالغة 6.36% ومكاسب مؤشر إس آند بي 500 البالغة 4.87%.
سيتابع المشاركون في السوق النتائج المالية لشركة ألفابيت في إصدارها القادم.
من المتوقع أن تعلن شركة ألفابيت عن أرباح تمثل نموًا سنويًا بنسبة 18.06٪.
و في الوقت نفسه، تتوقع أحدث التقديرات بإيرادات بقيمة 72.78 مليار دولار مما يعكس ارتفاعًا بنسبة 13.62٪ عن الربع المماثل من العام الماضي.

استهلاك الطاقة العالمي

من المتوقع أن يتضاعف استهلاك الطاقة العالمي من قبل مراكز البيانات بأكثر من الضعف بحلول نهاية العقد وفقًا لعملاق الخدمات المصرفية في وول ستريت "جولدمان ساكس".
وقال المحلل والمراقب جون مور " إن مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيلها والحفاظ على برودة المعدات وتحتوي مراكز البيانات هذه على أجهزة متخصصة تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة وتولد قدرًا كبيرًا من الحرارة".
في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ العام الماضي، انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من البلدان التي تريد مضاعفة قدرتها على إنتاج الطاقة النووية بحلول عام 2050 كجزء من الجهود الرامية إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري.
ولكن المنتقدين يقولون إن الطاقة النووية ليست خالية من المخاطر وتنتج نفايات مشعة طويلة الأمد.

عمالقة التكنولوجيا على الطريق النووي

وفي الشهر الماضي، توصلت شركة "مايكروسوفت" إلى اتفاق لاستئناف العمليات في محطة الطاقة ثري مايل آيلاند ، وهي موقع أسوأ حادث نووي في تاريخ الولايات المتحدة في عام 1979.
وفي شهر مارس أعلنت شركة "أمازون" أنها ستشتري مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية في ولاية بنسلفانيا.