DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد تحولها لأعلى شركة عالمياً.. إلى أي مدى قد تصعد "إنفيديا"؟

بعد تحولها لأعلى شركة عالمياً.. إلى أي مدى قد تصعد "إنفيديا"؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تفوقت شركة "إنفيديا" على شركة "أبل" لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم وذلك بفضل ارتفاع هائل في أسهمها يعود إلى الطلب المرتفع على رقائق الحوسبة الفائقة الجديدة التي تنتجها الشركة، وفق ما ذكرت صحيفة سانت كيتس آند نيفيس أوبزيرفير. والسؤال الأهم الآن هو: إلى أي مدى قد ترتفع أسهم "إنفيديا" بعد؟
قيادة شرائح "إنفيديا" للصعود
تُعد كلمة السر في الصعود المدوي الذي حققته وتحققه "إنفيديا" هي شرائح الذكاء الاصطناعي ولا سيما طرازي إيه 100 وإتش 100 وسلسلة بلاكويل القادمة معالجات متخصصة مصممة لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك التعلم العميق والمعالجة ونماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل شات جي بي تي- 4 التي تنتجها شركة "أوبن إيه آي".
اقرأ أيضاً:
خفض تصنيف وتوقعات «مايكروسوفت» و«أمازون» مقابل تقدم «إنفيديا»
نمو مستمر لـ"إنفيديا"
يتوقع محللون زخمًا مستمرًا بشكل أطول لإنفيديا حيث إن الإصدار المتوقع التالي الذي يسمى بلاكويل سيعمل على تعزيز قدرات إنفيديا بشكل أكبر في معالجة الذكاء الاصطناعي عالي المستوى وتدريب النماذج.
في حين لم يتم تأكيد الأسعار الدقيقة، فمن المرجح أن يكون سعرها مماثلاً أو أعلى من سعر إتش 100 وربما 30 ألف دولار أو أكثر لكل وحدة.
قياد شركة إنفيديا
يعد أكبر مساهم فردي وقائد شركة "إنفيديا" هو جنسن هوانج، الذي يُعرف بأسلوبه الجذاب وغالبًا ما يُرى مرتديًا سترته الجلدية المميزة في إطلاق المنتجات خلال المناسبات.
اقرأ أيضاً:
«إنفيديا» تحافظ على زخم الأسهم بصعودها 25% وتقترب من مستوى قياسي
يمزج أسلوبه بين الخبرة الفنية والفهم العميق لمشهد الأعمال مما يجعله ليس مهندسًا فحسب بل أيضًا قائدًا تجاريًا صاحب رؤية.
بلغت القيمة السوقية لشركة إنفيديا 3.53 تريليون دولار وهي أعلى بقليل من قيمة أبل البالغة 3.52 تريليون دولار، وفقًا لبيانات شركة "إل إس إي جي".
تقارب قيم عمالقة التكنولوجيا

في شهر يونيو الماضي، احتلت شركة إنفيديا لفترة وجيزة المركز الأول باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم ولكن سرعان ما تجاوزتها شركتا "مايكروسوفت" و"آبل".
وعلى مدى عدة أشهر، كانت قيم هذه الشركات العملاقة الثلاث في السوق متقاربة للغاية.
وفي الوقت الحالي، تبلغ القيمة السوقية لشركة "مايكروسوفت" 3.20 تريليون دولار.
ارتفاع قياسي في أسهم "إنفيديا"
ارتفعت أسهم إنفيديا بنحو 18% في أكتوبر ويرجع هذا جزئيًا إلى إعلان أوبن إيه آي مؤخرًا عن تمويل بقيمة 6.6 مليار دولار.
توفر إنفيديا الرقائق التي تعمل على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مثل جي بي تي-4 من أوبن إيه آي والتي تزداد شعبيتها مع تبني المزيد من الشركات للذكاء الاصطناعي.
سباق الذكاء الاصطناعي
قال مارك زوكربيرج مؤسس ورئيس شركة "ميتا" (التي تضم فيسبوك وواتساب): "الذكاء الاصطناعي يدعم بالفعل كل شيء بدءًا من نماذج اللغة الكبيرة لدينا وحتى توصيات المحتوى والإعلانات وأنظمة الأمان وسيصبح أكثر أهمية في المستقبل. نتطلع إلى استخدام بلاكويل من من إنفيديا لدعم منتجات المستهلك".
الإطاحة بعرش آبل
أطاحت شركة إنفيديا بشركة أبل من عرشها كأكثر شركة قيمة في العالم يوم الجمعة بعد ارتفاع قياسي في أسهمها مدعومًا بالطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة للحوسبة الفائقة.
وقال روس مولد مدير الاستثمار في شركة "إيه جي بيل": "تتبنى المزيد من الشركات الآن الذكاء الاصطناعي في مهامها اليومية ويظل الطلب قوياً على شرائح إنفيديا ومن المؤكد أنها في وضع جيد وطالما أننا نتجنب الركود الاقتصادي الكبير في الولايات المتحدة فهناك شعور بأن الشركات ستواصل الاستثمار بكثافة في قدرات الذكاء الاصطناعي مما يوجد رياحًا خلفية صحية لشركة إنفيديا".
أعلى مستوى لأسهم "إنفيديا"
سجلت أسهم إنفيديا أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الثلاثاء الماضي وذلك بعد ارتفاعها من الأسبوع الماضي عندما أعلنت شركة "تي إس إم سي" أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم عن قفزة بنسبة 54% في الأرباح الفصلية متجاوزة التوقعات مدفوعة بالطلب المتزايد على الرقائق المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.
توقعات ونتائج أرباح "إنفيديا"
ووفق المحللين فسوف يكون الاختبار الكبير القادم عندما تعلن شركة إنفيديا عن نتائج الربع الثالث في نوفمبر.
وفي أغسطس توقعت إنفيديا تحقيق إيرادات في الربع الثالث بقيمة 32.5 مليار دولار بزيادة أو نقصان 2% مقارنة بمتوسط توقعات المحللين الحاليين البالغ 32.90 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها مجموعة إل إس إي جي.
وقال المحلل في مورجان ستانلي جوزيف مور في مذكرة بتاريخ 10 أكتوبر إنه لا يزال "متفائلا للغاية" بشأن الشركة على المدى الطويل، لكن الارتفاع الأخير "يرفع سقف الأرباح إلى حد ما".
وتتمتع شركات "إنفيديا" و"آبل" و"مايكروسوفت" بنفوذ كبير على قطاع التكنولوجيا وسوق الأسهم الأمريكية الأوسع، حيث تشكل ما يقرب من خمس مؤشر ستاندرد آند بورز 500.