ليس هناك مسافة تفصل بين الشعر وامامة المساجد والدور الديني لدى الشيخ عبدالله محمد حمد الرومي، المولود في حي الصالحية بمدينة الهفوف قبل 87 عاماً، لأب امتهن تجارة اللؤلؤ في الكويت وكان أحد علمائها ووجهائها. فالشيخ الرومي وما ان تجاوز الخامسة من عمره حتى انتظم في الدراسة على يد والده وجده لأمه الشيخ عبدالعزيز صالح العلجي، وعدد من كبار المشايخ في الأحساء. لم تكن دراسته مقتصرة على العلوم الدينية، بل شملت الأدب والحساب وجوانب أخرى. ولأن المدارس لم تكن موجودة حينها، لذا كانت دراسته في المساجد والأربطة التي يشبها بـ (الفنادق)..وإذا كانت الحالة السائدة لدى أدباء الأحساء هي تضييع إنتاجهم الأدبي تحت أشعة الشمس أو تحت مياه المطر أو في مخازن تعبث فيها السوس، فإن الشيخ الرومي حافظ على إنتاجه الأدبي من الضياع، ورغم ذلك لم يطبع شيئا منه إلى الآن، وهو يقول: لو جمعت قصائدي لتجاوزت المجلدات السبعة ..(الأحساء الأسبوعي) التقى ورصد محطات من حياته وجزءا من تاريخ الأحساء، في هذا الحوار:
نشأة
@ في البدء حدثنا عن بدايتك؟
ـ ولدت في حي الصالحية بمدينة الهفوف، في شهر ربيع الأول من عام 1337هـ، وقد رعاني والدي محمد حمد الرومي، أحد علماء الكويت ووجهائها، وهو من أبرز تجار اللؤلؤ فيها، ولكننا أصلاً من الزلفي، وننتمي إلى تغلب بن ربيعة. وإلى جانب رعاية أبي ليّ حظيت برعاية جدي لأمي عالم الأحساء وأحد وجهائها العلامة الشيخ عبدالعزيز صالح العلجي، حيث تلقيت منه مبادئ الكتابة والقراءة، ولقد حفظت القرآن غيباً، كما تعلمت مبادئ الفقه والنحو والصرف والتجويد والفرائض.وإلى جانب أبي وجدي تلقيت العلم على يد عدد من المشايخ، هم الشيخ محمد الشيخ إبراهيم المبارك، والشيخ المؤرخ يوسف راشد المبارك، والشيخ أحمد المهيني (أحد علماء الأحساء وأدبائها)، والشيخ مبارك الشيخ عبداللطيف المبارك.
@ هل توليت إمامة بعض المساجد؟
ـ نعم.. فلقد توليت إمامة بعض المساجد في الأحساء، منها مسجد جدي الشيخ عبدالعزيز العلجي والمعروف بمسجد حزم الشريفة، ثم مسجد الحبيشة في الرفعة الجنوبية من الهفوف.
أربطة أشبه بالفنادق
@ أين كانت دراستك؟
ـ في المساجد، حيث كان المسجد دار عبادة ومدرسة علمية، نتلقى فيها الدروس والوعظ والإرشاد على يد عدد من المشايخ، الذين كانوا يمارسون الدرس والتدريس، والإفادة والاستفادة فيها. بالإضافة إلى الأربطة، التي كانت أشبه ما تكون بالفنادق، يسكن فيها طلبة العلم من داخل وخارج البلاد، يتلقون فيها العلوم على يد العلماء القائمين بالتدريس فيها وفي المساجد. وكانت هناك أوقاف تخصص عوائدها للإنفاق على تلك الأربطة، من ضروريات ولوازم المعيشة.
علم وأدب
@ كيف تصف لنا الحركة الأدبية والعلمية حينها في الأحساء؟
ـ لقد كانت الأحساء مزدهرة بالعلماء والأدباء والشعراء، مثل جدي العلامة العلجي، والعلامة والشيخ عبدالعزيز حمد المبارك، الذي قال فيه الشاعر العراقي:
==1==
تأبى العقول بأن زاخر علمــــــــــــه==0==
==0== من كسبه وتقول من إلهامـــــــــــه
==2==
وهناك العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عمر بن عكاس، الذي قال فيه الشاعر:
==1==
ان المعالي كالنجوم عــــــــزيزة==0==
==0==لكنما عبدالعزيز المشتـــــــــري
ألقت له عوص العلوم قيــــادها==0==
==0==قبل الفطام وإنه لهذا حـــــــري
وإذا بخط فما ابن مقلة كاتـــب==0==
==0==وإذا يقل أبدى صحاح الجوهري
==2==
ولا أنسى العلامة الشاعر الشيخ أحمد المهيني، الذي رثيته بقولي:
==1==
أيا قمر السـماء أراك زاهٍ==0==
==0==تنير الأفق حيناً بعد حين
==2==
وأدباء وشعراء الأحساء كثيرون، ولكنني تلقيت من الشيخ يوسف راشد آل مبارك، والشيخ أحمد راشد آل مبارك، العلوم الأدبية والشعرية والتاريخية والحساب، حيث كانت ترد إليهما مجلات أدبية من مصر، مثل المقطم والمقتطف والرسالة وأبولّو وغيرها، وكنت أكثر من قراءة هذه المجلات، خاصة ما فيها من الشعر.
الشعر.. شعور وإحساس
@ وكيف كانت بدايتك مع الشعر؟
ـ كانت البداية الشعرية في عهد الصبا، وأول قصيدة نظمتها قلت فيها:
==1==
إنما الدنيا كنجـــــــــم==0==
==0==شعّ نوراً ثم غــــــــاب
أو كغيم في سمــــاءٍ==0==
==0==سارب أو كســــــراب
==2==
ويمثل الشعر عندي الشعور والإحساس والوجدان، ويعبر عما في النفس والضمير من نزعات وخواطر وأفكار.
علاقة بشعراء المهجر
@ وبماذا تأثرت في كتابتك للشعر؟
ـ تأثرت بالقرآن الكريم، فلقد حفظته وأنا صغير، كما تأثرت بكافة شعراء العصور الأدبية، خاصة شعراء المهجر، وشعر شوقي وحافظ، وأنا أكثر من حفظ الأشعار. والموهبة الشعرية ما هي إلا مؤثرات ومغذيات للشاعرية في نفس الشاعر.
@ لكل شاعر أغراضه الشعرية.. فما أغراضك الشعرية؟
ـ نظمت في أبرز الأغراض الشعرية، كالمديح وشكوى الحال والرثاء والغزل والقصص والاجتماعيات، ومنها الأمريكيات (نظمتها في أمريكا)، والإلهيات والنبويات، والنبطيات (الشعر الشعبي)، وأنا أنظر إلى الشعر الفصيح والشعر الشعبي، وأوليهما عناية ومكانة. أما الحداثة فلا تروق لي، ولا أحبها في شعري وأدبي.