DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

علي العمري

هذا الأسبوع:علي العمري

علي العمري
علي العمري
أخبار متعلقة
 
(ما زالت هناك بعض الأصوات التي تقف بقوة ضد قصيدة النثر وبرغم اهمية هذه القصيدة التي تأخذ موقع الصدارة في الكتابة الشعرية على الساحة الابداعية في الوطن العربي فانها ما زالت تلقى هجوما عنيفا من قبل أصحاب النظرة المحافظة، وديوانك - فأس على الرف- افصح عن تجربة شعرية واعية، هل ستستمر على هذا التوجه الشعري). - قصيدة النصر هي الفضاء الأرحب للكتابة الشعرية وهي القصيدة الأكثر مصداقية لموهبة الشاعر الذي يدخلها عاريا الا من موهبته الخاصة جدا، إذ تتخلى عن اطر البلاغة التقليدية والاوزان الخليلية التي يتكىء عليها شاعر التفعيلة ولا يجد شاعر قصيدة للنثر متكأ له سوى موهبته، والشاعر الجديد - شاعر قصيدة النثر - سعى الى ان تكون قصيدته مفتوحة على المكان بتفاصيله المختلفة وعلى الهموم الانسانية ومفردات الحياة اليومية. مشكلة الايقاع (لكن هذه القصيدة مازالت تواجه اشكالية الايقاع، واذا كانت قصيدة التفعيلة اوجدت ايقاعها من موسيقى التفعيلة فمن أين تأتي قصيدة النثر بايقاعها). - قصيدة النثر تخلق ايقاعها الخاص، وللقصيدة الجيدة ايقاع بارز يتولد من خبرة الشاعر وقدرته على الابداع ومن هنا تأتي خصوصية هذه القصيدة، من نسيجها الخاص في اللغة والبناء والايقاع. الأشكال الابداعية تتجاور، ولا يعني ان وجود قصيدة النثر في صدارة المشهد الشعري العربي ان قصيدة التفعيلة توارت الى الابد، بل ان الذائقة دائما تتجه صوب الشعر الجيد سواء كان هذا الشعر في صورة قصيدة نثر او في صورة قصيدة تفعيلة.. المهم الابداع.