يارب..
كم يذيب الفؤاد هذا النداء؟!
كم يشعرك بالأمان والفرج والفرح؟!
نداءٌ لا يذهب سدىً؛ لأن ربك سميع، ولا تحتاج معه للصراخ؛ لأن ربك قريب.
نداءٌ بلا يأس؛ لأن ربك مجيب.
نداءٌ غير خاضع لقوانيننا وحساباتنا؛ لأن ربك على كل شيء قدير.
بداية هذا النداء، نهاية آلامك، وأوجاعك، وأحزانك. نداءٌ تضع به حداً، لذنوبك وآثامك.
يا لحسرة من ذهب نداؤه لغير خالقه، فمن غيره قريب كقربه، ومن غيره سميع كسمعه، ومن غيره قادرٌ كقدرته (إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ).
أي شأن عظيم لنا كعبيد، أن الله في كبريائه وعظمته وألوهيته، يسمع أصواتنا، ونكون في تلك اللحظة التي نهتف فيها: يارب، في اتصال مباشر معه سبحانه وتعالى.
يأتي الحديث عن الدعاء؛ لأننا محزونون وهو سلوتنا،
ومذنبون وهو محو ذنبنا،
ومكروبون وهو فرجنا،
ومتمنون وهو أملنا.
نتحدث عن الدعاء؛ لأننا في شهر الدعاء. يقول الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، يقول ابن كثير عند هذه الآية: (وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء، متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر).
يارب..
يسمعها الرحيم، الذي يحوطنا بحنانه ولطفه وعنايته، وهو أرحم بنا من أنفسنا ووالدينا والناس أجمعين.
يارب..
يسمعها الغني الكريم، من تأتي عطاياه فوق تصوراتنا، وأكثر من سؤالنا.
في قصص الأنبياء مع الدعاء في القرآن، ما يدعو للتفاؤل والأمل، ويعظم معها الرجاء بالله سبحانه وتعالى.
يقول الله عن زكريا عليه السلام: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ).
وقال عن أيوب عليه السلام: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).
وقال عن يونس عليه السلام: «(86) وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)».
تأمل كيف أن الله سبحانه وتعالى لم يستجب لأنبيائه الكرام فقط، وإنما أعطاهم فوق ما سألوا.
زكريا عليه السلام أراد ولداً، فكان ولداً ونبياً وسيداً ومن الصالحين، وأصلح الله له زوجه.
وأيوب عليه السلام أراد الشفاء، فشفاه الله وآتاه أهله ومثلهم معهم.
ويونس عليه السلام أراد النجاة من بطن الحوت فأنجاه الله وبعثه إلى مئة ألف أو يزيدون فآمنوا.
إن الرب الكريم الذي استجاب لهؤلاء الأنبياء الكرام عليهم السلام، لا يزال سميعاً مجيباً قريباً كريماً، وأنت عبده، ليس لك إلا هو.
فيا من أقض مضجعك الهم أو المرض أو الدين، الدعاء الباب الذي لا يوصد، والحبل الذي لا ينقطع.
بدعوة صادقة، قد يكون آخر عهدك بالمرض، بالهم، بالشقاء، بالفقر، بالذنب، بالألم بالحزن.
بدعوة صادقة، ستعانق أمانيك الغائبة، وآمالك العريضة، ونفسك الضائعة.
استغل هذا الشهر العظيم، برحماته المتنزلة، وخيره العميم، ولياليه الفاضلة، واهتف بصدق وقل:
يا رب..