برلين - د ب أ

قالت معلمة اليوجا انجا هيكمان إن أساس صباح هادئ يبدأ ترسيخه بالفعل في الليلة التي تسبقه.

وأضافت المعلمة الألمانية، أنه يجب الإعداد لصباح يسوده الاسترخاء من الليل، حيث تنصح باستقطاع 30 دقيقة قبل الذهاب للنوم لتهدئة النفس بدلا من مشاهدة التلفزيون حتى النعاس.

تمارين التنفس واليوجا

أشارت إلى أن تمارين التنفس أو جلسة اليوجا تعد سبل رائعة لتهدئة الجهاز العصبي، كما يمكن محاولة قراءة كتاب أو شعر، أو الاستماع لبودكاست.

ولفتت إلى أنه بصورة عامة، كل الأمور التي تغذي الروح سوف تحقق نتيجة جيدة.

ممارسو الهوايات المفيدة سيشعرون براحة أكبر - اليوم

ما يمكن فعله لبدء اليوم بصورة أفضل

قالت هيكمان إنه من المهم أن يستيقظ المرء بصورة هادئة، خاصة إذا كان الشخص من غير محبي الاستيقاظ مبكرا.

وتابعت أنه بدلا من الاستعانة في الاستيقاظ بنغمات صاخبة في المنبه بالهاتف، حاول استخدام نغمات توقظك أقل حدة تحاكي صوت العصافير على سبيل المثال أو مجرد موسيقى مبهحة.

أشارت هيكمان أن الوضعية التي يطلق عليها الفراشة يمكن أن تمنع المرء من النوم مجددا.

تمارين اليوجا والتنفس لها تأثير إيجابي على الأطفال - اليوم

وضعية الفراشة

قم بوضع وسادة أسفل رأسك وارفع قدميك بحيث تكون ركبتيك منحنتين بزاوية قائمة.

دع ركبتيك تتمدادان للخارج.

بعد ذلك ضع يدك اليمنى على الجزء السفلى من بطنك ويدك اليسري على الجزء العلوى، وقم بالتنفس بعمق وبصورة طويلة من معدتك وبعد ذلك من صدرك.

وجود اليدين في هاتين المنطقتين يضمن أن تشعر بالتنفس.

قم بتكرار هذا التمرين من خمس لعشر مرات.

ويؤدي هذا التمرين لزيادة النبض وتدفق الأكسجين في الدم، كما أنه يؤدي لإطالة عضلات الجهاز التنفسي في الصدر والجنب وحول حزام الكتف، بحسب هيكمان.

ممارسة التأمل واليوجا من شانها تخفيف آثار العنف والإساءة العاطفية وتخفف الأرق - مشاع إبداعي

ممارسة اليوجا

كانت كلية هارفرد الأمريكية قد ذكرت أن ممارسة اليوجا تعزز خلايا المخ، كما تؤدي لحدوث تغيير في هيكل المخ وطريقة عمله، مما يؤدي لتحسين المهارات المعرفية مثل التعلم والذاكرة.

وأظهرت دراسات استخدمت التصوير بالرنين المغناطيسي وتكنولوجيات أخرى تتعلق بتصوير المخ أن الأشخاص الذين يمارسون اليوجا بصورة منتظمة لديهم قشرة دماغية (هي المنطقة المسؤولة عن معالجة المعلومات) وقرن آمون (المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة) أكثر سمكا مقارنة بالذين لا يمارسون اليوجا.

وهذه المناطق من المخ تتقلص مع التقدم في العمر، ولكن كبار السن من الذين يمارسون اليوجا ظهر لديهم تقلص أقل، مقارنة بالذين لا يمارسون هذه الرياضة.

ويشار إلى أن العالم يحتفل سنويا بيوم اليوجا العالمي في 21 يونيو، بعدما وافقت الأمم المتحدة على تعيين هذا اليوم للاحتفال باليوجا منذ عام 2015.